966395
966395
عمان اليوم

مسندم تودع الأخدود الجوي بأمطار شديدة الغزارة مع جريان الأودية وتساقط الأحجار

27 مارس 2017
27 مارس 2017

الأرصاد : الأجواء تعود للاستقرار بانتهاء تأثير الأخدود -

متابعة- نوح المعمري وأحمد الشحي -

شهدت محافظة مسندم ولليوم الرابع على التوالي هطول أمطار متفاوتة الغزارة سال على اثرها عدد من الأودية والشعاب، كما أدت هطول الأمطار الغزيرة إلى تساقط الأحجار على إحدى الطرق البحرية، وسقوط عدد من أعمدة الكهرباء، والذي أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي. وذلك نتيجة تأثر محافظات شمال السلطنة بأخدود جوي منذ يوم الجمعة الماضية. وقد تفاوت هطول الأمطار بين الخفيفة والمتوسط والغزيرة على المحافظات الشمالية خلال تأثير الأخدود الجوي.

أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني عن استقرار الحالة الجوية اليوم على المحافظات الشمالية بعد التأثير أخدود جوي استمر لمدة 4 أيام، حيث اثر بأمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسندم وشمال الباطنة والبريمي. مع عودة ارتفاع درجات الحرارة لبداية ومنتصف الثلاثينات.

محافظة مسندم

شهدت ولايات محافظة مسندم هطول أمطار شديدة الغزارة أمس أدت إلى جريان الأودية حيث شهدت ولايتا بخاء وخصب والقرى التابعة لها أمطارا بين الغزيرة والمتوسطة مما أدى إلى نزول الأودية والشعاب كما صاحب الأمطار الغزيرة جريان أودية ولايات المحافظة، حيث سالت بولاية بخاء أودية كل من حل سفاف والشرجة ووادي حل ووادي الميري وعدد من الأودية بمنطقة غمضاء كوادي القصوفي إضافة إلى مجموعة كبيرة من الشعاب بمنطقة تيبات وفي منطقة قدا التابعة لولاية خصب نزلت جميع الأودية والشعاب وفي ولاية خصب سال على إثر الأمطار الغزيرة وادي موه ووادي المحاس ووادي السي ووادي الويم ووادي بني سند ووادي روبيه كما سقطت أمطار غزيرة على منطقة كمزار نزل على إثرها الأودية والشعاب كما سقطت أمطار خفيفة إلى متوسطة بولايتي دبا و مدحاء وأمطار متوسطة على نيابة ليما جعلها الله أمطار خير وبركة ونفع بها البلاد والعباد. وقد أدى سقوط الأمطار الغزيرة إلى تساقط الصخور على طول الطريق البحري من مركز الدارة الحدودي وحتى ولاية خصب والتي كان لها تأثير على سير حركة المركبات بالإضافة إلى سقوط أعمدة الكهرباء وانقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق وهناك جهود مكثفة من قبل شركة كهرباء المناطق الريفية لإعادة التيار الكهربائي والذي تم في حينه كما قامت دائرة الطرق بمحافظة مسندم وبلدية بخاء وبلدية خصب بجهود كبيرة في سبيل إزالة الصخور المتساقطة وفتح الطريق أمام حركة السير كما كان لشرطة عمان السلطانية وهيئة الدفاع المدني في ولايتي بخاء وخصب دور كبير أيضا في تنظيم حركة السير أثناء سقوط الأمطار وذلك من خلال وضع اللوحات الإرشادية وتوجيه حركة المركبات بعيدا عن مناطق تجمع المياه وعبور الأودية جعلها الله سقيا خير وبركة ونفع بها البلاد والعباد.