عمان اليوم

الجمعية الطبية تؤكد على دورها الريادي في دعم وإثراء المجال الصحي

26 مارس 2017
26 مارس 2017

تضم 27 رابطة تخصصية -

أكد الدكتور وليد الزدجالي رئيس مجلس إدارة الجمعية الطبية العمانية على إسهام الجمعية في دعم مسيرة القطاع الصحي وإثراء الجوانب العلمية والمهنية، فهي عضوة في العديد من اللجان والمجالس الصحية والأكاديمية في السلطنة.

وعقدت الجمعية الطبية العمانية اجتماع الجمعية العمومية عن العام 2016م في مقر الجمعية الجديد بمنطقة الخوير بحضور رؤساء وممثلي الروابط التخصصية وأعضاء الجمعية الطبية ورؤساء اللجان وأعضائها وأعضاء مجلس إدارة الجمعية.

وقدم الزدجالي خلال اجتماع التقرير الإداري للجمعية الطبية عن العام 2016م والذي لخص به ما تم إنجازه خلال العام المنصرم موضحا أنه على صعيد التوسع بالجانب التخصصي، تم إضافة 3 روابط تخصصية جديدة التي سوف تصل إلى 27 رابطة تخصصية في العام الجاري، كما أشار الى الدور الذي قامت به الجمعية وروابطها في إثراء الجانب العلمي الطبي المتمثل بالعديد من المؤتمرات والفعاليات واللقاءات العلمية في كافة التخصصات الخاصة بالكادر الصحي كما بين أنشطة الجمعية التوعوية والتثقيفية للمجتمع.

وبين أن عدد الفعاليات إجمالا للجمعية وروابطها بلغ الخمسين فعالية.

كما تضمن التقرير مساهمات الجمعية في المسيرة الصحية حيث أصبحت الجمعية عضوة في كافة اللجان الصحية العليا بالإضافة إلى تعاونها المستمر مع اللجنة الصحية بمجلس الشورى.

كما اشتمل التقرير على الدور الذي لعبته الجمعية في الساحة الصحية حيث ساهمت في تقديم المشورة والرأي وإيجاد الحلول والتفاعل مع كافة العقبات التي واجهت القطاع الصحي بالعام المنصرم 2016.

تطرق التقرير كذلك للجان الفرعية المختلفة المنبثقة من الجمعية الطبية العمانية التي يقوم أطباء من أعضاء مجلس إدارة الجمعية وأعضاء الجمعية بتفعيلها والتي بات لها أثر كبير ونتائج ملموسة كاللجنة القانونية ولجنة الروابط واللجنة العلمية واللجنة المالية ولجنة التسويق واللجنة الإعلامية، كما أضيفت لجنة الموقع الإلكتروني ولجنة المقر لمجموع اللجان الفرعية.

كما أشار الدكتور وليد الزدجالي إلى اللقاءات التي قام بها رئيس الجمعية ومجلس الإدارة مع المسؤولين في المجال الصحي والأكاديمي ومنها لقاءات مع معالي وزير الصحة الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وأصحاب السعادة وكلاء الصحة لإيصال مقترحات الجمعية وروابطها وأعضائها إلى الجهات المعنية.

وإيجاد مجالات مفتوحة تصب في مصلحة رفع الجودة ورفع الجوانب المعرفية والمهنية والقانون الطبي وإيجاد فرص لتأهيل الكادر الطبي في هذا الجانب.

كما أشاد الدكتور وليد الزدجالي بدور أعضاء مجلس إدارة الجمعية الطبية العمانية ورؤساء الروابط وأعضائها والأنشطة العديدة التي قاموا بها مما أدى إلى تكريم الجمعية الطبية العمانية لدورها الرائد في مجال التنمية والمجال الاجتماعي على مستوى مجلس التعاون الخليجي وذلك في الاحتفال بالدورة الثالثة والثلاثين لمجلس وزراء العمل ووزراء الشؤون الاجتماعية بالرياض المنعقد بتاريخ 15 نوفمبر 2016م.

بعدها قدم الدكتور بدر الحضرمي أمين صندوق الجمعية عرضا مرئيا اشتمل على إيضاح المدخلات والإيرادات المالية للعام 2016 والروافد التي تم الصرف بها.

بعدها قام الدكتور جعفر بن سليمان عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة القانونية بتقديم شرح وافر عن اللجنة ومهامها وأهدافها ومجلس إدارتها وما قامت به من تدخلات ولقاءات واستعرض عدد ونوعية الحالات التي ناقشتها اللجنة وتم بعدها الإجابة على التساؤلات المختلفة عن اللجنة وطريقة تدخلها والاستعانة بها.

ومن ثم قدم الدكتور سلطان الحارثي أمين عام الجمعية ورئيس لجنة الروابط عرضا للائحة العلاقة بين الجمعية الطبية العمانية والروابط العلمية التي تنضوي تحت مظلة الجمعية الطبية العمانية بدأها باختصار الاجتماعات التي تمت مع وزارة التنمية والنتائج التي خرجت بها تلاها بعرض اللائحة التي ذكر أن إخراجها استغرق ستة أشهر فبدأها بعرض موادها العشر وسرد نقاط بنودها المختلفة كخطوات واشتراطات تأسيس الروابط وآلية تجديدها وعقد جمعيتها العمومية والعلاقة التي تحكم التعامل الإداري والمالي بين الجمعية والروابط وقد تخلل العرض تداخلات من قبل الأعضاء للاستفهام عن بنود اللائحة أو اقتراح آراء أخرى تهدف لتحسين العلاقة وشموليتها.

بعدها قدم الدكتور بدر الحضرمي عضو مجلس الإدارة وعضو اللجنة العلمية عرض اللجنة العلمية وخططها للفترة المنصرمة وما قامت به من اجتماعات للتحضير للجانب العلمي والفعاليات القادمة.

ومن ثم تم فتح باب النقاش واستلام الاقتراحات وشكر الدكتور وليد الزدجالي رئيس الجمعية الطبية العمانية الحضور وأثنى على جهود مجلس إدارة الجمعية ورؤساء الروابط وجميع أعضاء الجمعية على تفانيهم وتفهمهم أهمية الدور المهني والاجتماعي وإدراكهم أهمية انتسابهم لعضوية الجمعية الطبية العمانية.