عمان اليوم

تدريب مجموعة من طلاب الداخلية كسفراء للتنمية المستدامة «نماء»

26 مارس 2017
26 مارس 2017

نزوى – أحمد الكندي -

اختتم بمركز التدريب والإنماء المهني بنزوى البرنامج التدريبي «سفراء نماء» والذي استهدف طلبة وطالبات الصفوف الثامن والتاسع والعاشر من 37 مدرسة من محافظة الداخلية، ويقام بالتعاون مع «مجموعة نماء» ويتم تنظيمه في إطار التنمية المستدامة وضمن سياسة الشركة لخدمة المجتمع.

ويعتبر برنامج سفراء نماء من البرامج المُحفّزة الذي يستهدف الطلاب لتعريفهم بمفاهيم التنمية المُستدامة وتزويدهم بمهارات التواصل ونقل الخبرات لأقرانهم في المدرسة والمجتمع باعتبارهم سفراء التنمية خدمة للوطن حاضراً ومُستقبلاً، وقد استمر البرنامج على مدى يومين شهد تقديم دورة في مهارات الإلقاء والتقديم والتطبيقات العملية لمهارات التقديم حيث حاضر في البرنامج كُل من مروان الخياري وهلال العبري وعيسى الجهضمي من شركة نماء.

وقد هدف البرنامج إلى تعريف المجتمع المحلي بمفاهيم التنمية المُستدامة ومجالاتها وتعزيز القيم والاتجاهات والعادات لدى أفراد المجتمع المدرسي والمحلي حول تطبيقات التنمية المُستدامة وإكساب الطلاب المهارات السلوكية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعديل بعض السلوكيات التي تستنزف الموارد ومجالات التنمية وتشجيع الطلبة على العمل الجماعي لنشر ثقافة التنمية المستدامة والحد من السلوكيات غير المرغوبة.

حيث يقوم الطلبة المشاركون بتشكيل فرق عمل في مدارسهم لتقديم الأفكار للمشاريع المتعلقة بالتنمية المُستدامة وقبل الطلبة السفراء وعقب نهاية البرنامج تبدأ المدارس في تنفيذ تطبيقات التنمية ويتم متابعتهم وزيارتهم لاحقاً للتأكد من تغيير بعض السلوكيات الموجودة لدى الطلبة ووجود تطبيقات عملية داخل المدرسة حيث سيتم زيارة المدارس خلال شهر أبريل لتقييم مراحل التنفيذ بالإضافة إلى المتابعة عن بُعد للتأكد من تفاعل الطلبة واستجابتهم.

ويتضمن البرنامج أربعة محاور هي التنمية المستدامة والماء والكهرباء والمخلفات يتعرّف خلالها الطلاب على تفاصيل كل محور ففي المحور الأول تعرّف المشاركون على مفهوم التنمية المستدامة وأهدافها والطاقة المستدامة ومجالات التنمية المستدامة ومفهوم الطاقة النظيفة وأهمية الحفاظ على البيئة وفي المحور الثاني تم تعريفهم بالماء وأهميته للحياة ودورته في الطبيعة ومصادر الماء ومحطات معالجة المياه وحماية مصادر الماء من التلوّث وأنظمة إعادة تدوير المياه والاسترشاد في استخدام الماء، أما في محور الكهرباء فقد تعرّف المشاركون على مفهوم الكهرباء ومصادرها ومحطات توليد ونقل الكهرباء والكهرباء والتلوّث والكهرباء النظيفة وتحدياتها وخلايا الطاقة الشمسية وتخزين الطاقة ، أما في المحور الرابع فقد تناول طرق التعامل مع النفايات والمخلفات ومعالجة المخلفات وأنظمة إعادة التدوير وأنواع التلوّث الناتجة عن المخلفات وإدارة المخلفات ودور الأفراد والمؤسسات تجاه المخلفات وتدوير المخلفات وإعادة الاستفادة منها ؛ وستتركز أسس التقييم من خلال قياس تطبيقات التنمية المستدامة في المدارس في مجالي ترشيد استهلاك الكهرباء والماء من خلال متابعة فواتير الكهرباء والماء في المدرسة لفترة معينة والحملات التوعوية ومجال إدارة المخلفات من خلال إقامة مشروع إبداعي تستفيد منه المدرسة باستخدام نوع أو أكثر من المخلفات.