عمان اليوم

جمعية المحامين تنضم إلى اتحاد المحامين العرب

25 مارس 2017
25 مارس 2017

المنامة - خميس بن راشد العبري -

وافق المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب بإجماع الأصوات على قرار يقضي بانضمام جمعية المحامين العمانية لاتحاد المحامين العرب، مثمنا إعلان انضمام سلطنة عمان للاتحاد من أرض مملكة البحرين باعتبارها خطوة مهمة قد تشجع الجمعيات الخليجية غير المنضمة للالتحاق بعضوية اتحاد المحامين العرب.

وبهذه المناسبة تقدمت هدى المهزع رئيسة جمعية المحامين البحرينية بالتهنئة إلى الأشقاء في جمعية المحامين العمانية مؤكدة أن ذلك يعتبر من المكاسب والإنجازات التي حققها اجتماع المكتب الدائم بمملكة البحرين تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان رئيس الوزراء الموقر. من جهته دعا رئيس اتحاد المحامين العرب النقيب سامح عاشور جمعية المحامين العمانية إلى الاستمرار في جهودها الملموسة لتطوير مهنة المحاماة في السلطنة والقيام بدورها في القضايا الخليجية والعربية. بدوره أشاد الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عبد اللطيف بوعشرين بإصرار جمعية المحامين العمانية على استكمال إجراءات إشهارها في السلطنة وانضمامها إلى الاتحاد منوها بجهود الدكتور محمد بن إبراهيم الزدجالي رئيس الجمعية الذي بذل جهودا دؤوبة منذ نحو عامين حتى تكللت بنجاح وبإجماع أعضاء المكتب الدائم على انضمام الجمعية لاتحاد المحامين العرب. من ناحيته أشار د. محمد بن إبراهيم الزدجالي إلى أن جمعية المحامين العمانية بذلت جهودا كبيرا لتقنين وضعها القانوني واستكمال إجراءات الانضمام باتحاد المحامين العرب مقدما الشكر لرئيس وأعضاء مجلس جمعية المحامين البحرينية على ما قدموه من حسن التنظيم وحفاوة استقبال مؤكدا أن هذه اللحظة لن تنسى وهو ما يفسر مشاركة عدد كبير من المحامين العمانيين في أشغال اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب.

واختتم الزدجالي القول إن انضمام جمعية المحامين العمانية قد يشجع الجمعيات الخليجية التي لم تنضم لاتحاد المحامين العرب باتخاذ خطوة مماثلة بما يعزز مهنة المحاماة في العالم العربي ودور المحامين العرب في القضايا والتحديات المصيرية التي يواجهها الخليج العربي وعموم منطقتنا العربية وتتبلور أهداف الانضمام الى هذا الاتحاد إلى الأهداف المهنية تطوير ورعاية واستقلال مهنة المحاماة في الوطن العربي بما يمكنها من القيام بدورها الأساسي في إرساء قواعد العدالة ويتمثل ذلك في ضمان حرية المحامي في أداء رسالته، وضمان حقوقه وحرمة عمله وكفالة استقلال مهنة المحاماة، ونقابات المحامين تنمية الوعي النقابي في صفوف المحامين والالتزام بشرف المحاماة وبأخلاقيات المهنة وتشجيع إنشاء نقابات ومنظمات للمحامين في الأقطار العربية التي لم تتكون فيها بعد هذه التنظيمات السعي من أجل إقرار وتطبيق قانون عربي موحد للمحاماة تزويد المحامين العرب، والمكتبة العربية، بالأبحاث والدراسات القانونية.