963159
963159
العرب والعالم

مقتل برلماني روسي سابق بـ«طلق ناري» وسط كييف

23 مارس 2017
23 مارس 2017

أوكرانيا تحمل موسكو المسؤولية والكرملين ينفي -

موسكو - (أ ف ب): اتهم الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو روسيا بالمسؤولية عن قتل نائب روسي سابق في كييف امس معتبرا انه «عمل إرهابي» تقف وراءه موسكو.

وقال قائد شرطة كييف اندري غريشتشنكو في حديث مع قناة 112 أوكراينا الاوكرانية «لقد تعرفنا إلى هوية القتيل، وهو سياسي روسي ونائب سابق في الدوما (الغرفة السفلى في البرلمان الروسي). أجل أؤكد انه دنيس فوروننكوف».

وأضاف أن الشرطة اتجهت إلى احتمال استهداف النائب الشيوعي الروسي السابق باغتيال مدبر «نظرا إلى هوية الضحية وأنشطته وكيفية تنفيذ الجريمة».

وقال بوروشنكو ان «عملية القتل الغادرة» للنائب الروسي السابق دنيس فوروننكوف الذي تلقى بحسب قوله تهديدات من الأجهزة الأمنية الروسية، تندرج ضمن «إرهاب الدولة» الروسي، على ما نقل عنه المتحدث الرئاسي سفياتوسلاف تسيغولكو في تعليق على موقع فيسبوك.

لكن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف نفى سريعا اتهامات كييف واعتبرها «سخيفة»، في تصريحات نقلتها الوكالات الروسية.

أضاف قائد شرطة كييف أن حارس فوروننكوف الشخصي ومطلق النار أصيبا ونقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج، مضيفا أن هوية المهاجم لم تحدد بعد.

وأوضحت الشرطة أن إطلاق النار جرى في الساعة 11:30 (09:390 ت غ) في وسط العاصمة الأوكرانية.

وكان هذا النائب السابق أدلى بشهادة أمام النيابة الأوكرانية ضد الرئيس الأوكراني السابق فيكتور يانوكوفيتش الذي أطاحت بحكمه انتفاضة لمؤيدي أوروبا في ساحة الاستقلال في فبراير 2014.

وفي أكتوبر فر النائب الشيوعي السابق إلى اوكرانيا برفقة زوجته ماريا ماكساكوفا النائبة في الحزب الحاكم في روسيا «روسيا الموحدة» ومغنية الأوبرا.

وفي ديسمبر حصل على الجنسية الأوكرانية بعدما أدلى بشهادة ضد يانوكوفيتش الذي أطاحت به انتفاضة مؤيدة لأوروبا في وسط أوكرانيا في فبراير 2014 ولجأ إلى روسيا.

يذكر ان فوروننكوف مطلوب لدى لجنة تحقيق روسية تتهمه «بالاحتيال» في قضية تعود وقائعها إلى أولى سنوات عقد 2010، فيما يتهمه بالفساد صندوق مكافحة الفساد الذي يديره المعارض الروسي اليكسي نافالني.

وتتواجه موسكو وكييف في نزاع مرير تفاقمت حدته منذ ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في مارس 2014، دفع بالعلاقات الروسية الغربية إلى أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة.