عمان اليوم

«الأوقاف» تنظم «5» حلقات تدريبية بالتعاون مع بلدية مسقط

23 مارس 2017
23 مارس 2017

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة في المديرية العامة للوعظ والإرشاد وبالتعاون مع دائرة التأهيل والتدريب ببلدية مسقط خمس حلقات تدريبية حول تجهيز الميت وتغسيله وتكفينه واستهدفت العاملين والعاملات بمقبرة السيب والعامرات، حيث كانت الحلقة الأولى للموظفين العمانيين، والحلقة الثانية لعدد من المشاركين، حيث تدربوا على الجانب العملي، وقدم الدكتور جميل بن خلفان الغافري الواعظ الديني بمحافظة مسقط شرحا مفصلا عن تكريم الموتى.

أما الحلقة الثالثة فكانت باللغة الأوردية للعاملين الوافدين بالمقبرة وقدمها شمشاد بن أحمد عبدالرؤف القاسمي واعظ الجاليات الآسيوية بدائرة الوعظ، وقدمت المرشدة الدينية نصرى بنت هاشل بن عبدالله الهديفية الحلقة الرابعة، وكانت خاصة للعاملات بالمقبرة والمرشدات الدينيات بولاية السيب، والهدف من هذه الحلقة هو تأهيل العاملين والعاملات كمدربين ومعلمين لذوي الميت، ومساعدين لهم على القيام بواجبهم تنفيذا لأمر ربهم تجاه تكريم ميتهم بصورة صحيحة، وفي الحلقة الخامسة تم التطرق لحقوق الإنسان بعد الموت من إغماض عيني الميت، وإطباق فمه، وتليين مفاصله، وتخفيف ملابسه الثقيلة، وتغطيته، والمسارعة إلى قضاء دينه، والمسارعة إلى تجهيزه، ثم تحدث المحاضرون عن مراحل تجهيز الميت: أولا بالغسل الذي يكون ثلاث مرات أو خمس مرات بماء صاف وسدر وفي الأخيرة منها كافور، ثم الحنوط الذي يتكون من الذريرة «السائحة» مع عطر تمزج في لفائف القطن التي توضع على مواضع من الجسد من غير إسراف، وبعد ذلك الكفن الذي يكون في ثوب واحد أو ثلاثة أو خمسة ولكن لا يزيد عن سبعة ويستحب الوتر، ثم التجمير والصلاة وهو عبارة عن تطييب الميت بشيء من الطيب، ثم يصلى عليه وبعدها يحمل إلى قبره.

ولقد أتبع ذلك بالحديث عن التيمم: مشروعيته، وشروطه، وكيفيته. ثم توجه الحديث لما ينبغي أن يراعيه المغسّل؛ من أن يغسل الرجال الرجال والنساء النساء، وللزوجين أن يغسل أحدهما الآخر، والأولوية بتغسيل الميت من كان أعرف بالتغسيل من الأقارب. وتم التأكيد على الأمانة في المغسل وأن الطهارة مندوبة له، وعلى الحاضرين خفض الصوت أثناء التغسيل، وجواز أن تغسل المرأة الحائض غيرها من النساء. كما تعرض المحاضرون لشرح طريقة غسل الميت وشروط الكفن، وكيفية الصلاة على الميت من التوجيه، ثم التكبيرة الأولى للإحرام، ثم الاستعاذة وقراءة الفاتحة، والتكبيرة الثانية ثم الصلاة الإبراهيمية، ومن ثم التكبيرة الثالثة والدعاء، والتكبيرة الرابعة ثم التسليم، وفي الأخير تم توضيح كيفية حمل الجنازة وكيفية إعداد القبر. وقد لاقت هذه الحلقة تفاعل المستفيدين منها والإشادة بالفائدة المجنية منها.