عمان اليوم

25 تربويا يؤكدون على تفعيل مفردات «المواطنة وقيم الوظيفة التربوية»

23 مارس 2017
23 مارس 2017

تنمية الدور الإيجابي لموظفي «التربية» ورفع الحس المجتمعي -

خرج ما يقرب من 25 موظفاً وموظفة من ديوان عام وزارة وزارة التربية والتعليم من التأكد على أهمية مفردات «المواطنة وقيم الوظيفة التربوية» وسط طرح مجموعة من أوراق العمل المتخصصة في ذات المجال، والتي ركزت في مجملها على نشر ثقافة المواطنة لدى العاملين بالحقل التربوي، من قبل مختصين في مجال المواطنة، على مدار ثلاثة أيام متتالية بإجمالي 15 ساعة تدريبية تم من خلالها تقديم خمس أوراق عمل متنوعة في مفاهيم وقيم المواطنة، ودور الموظف في نشر ثقافة المواطنة، والتعرف على المواطنة التنظيمية بجانب عرض عدد من المبادرات التربوية في مجال الوظيفة.

وتطرق البرنامج إلى طرح ورقة عمل بعنوان: «المواطنة الرقمية وعيٌ وأمان»، قدمتها موزة بنت علي السعيدية من دائرة برامج المواطنة بالتعاون مع أزهار بنت خلفان العبرية من دائرة أمن المعلومات بوزارة التربية والتعليم، وتضمنت الفترة الأولى الجانب النظري، بينما تضمنت الفترة الثانية الجانب العملي والتطبيقي للمواطنة الرقمية، وتهدف الورقة في شقها النظري إلى تعريف المشاركين بمفهوم ومجالات المواطنة الرقمية وأساليب تفعيلها في النظام التربوي، والحديث عن دور الموظف في تفعيل ونشر ثقافة المواطنة الرقمية في مجال العمل، وتقديم نماذج تطبيقية متميزة في تفعيل ونشر ثقافة المواطنة الرقمية في المجتمع المدرسي، حيث سيتم طرح تجربة مشروع «المواطنة الرقمية، رقي الوطن» والذي نفذ في تعليمية محافظة ظفار بمدرسة خولة بنت حكيم للتعليم الأساسي، ويهدف إلى تعريف الطلبة بالسلوكيات الحميدة نحو التعامل مع التكنولوجيا،وتزويدهم بالثقافة والمسؤولية الرقمية، حيث اشتمل المشروع على عدة فعاليات ومبادرات هدفت لنشر الوعي الإلكتروني وثقافة المواطنة الرقمية لدى الطلبة والمجتمع المدرسي، واشتمل المشروع على بعض البرامج التدريبية والمحاضرات التوعوية بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة.

وقد تضمن اليوم الأول من البرنامج التدريبي تقديم ورقتي عمل، الأولى بعنوان «المواطنة وقيم الوظيفة التربوية: مقاربة نظرية»، وقدمها الدكتور نمر فريحه خبير تربوي بدائرة برامج المواطنة بوزارة التربية والتعليم حيث هدفت هذه الورقة إلى تعرف المشاركين بالمفاهيم والقيم المرتبطة بالمواطنة، بجانب التعرف على مفهوم التربية على المواطنة وأهميتها، والحديث عن مجالات وأبعاد التربية على المواطنة، وتقدير الموظف لموقعه الوظيفي في مجتمعه ووطنه.

فيما حملت الورقة الثانية عنوان «سلوك المواطنة التنظيمية لدى الموظفين»، وقدمها حميد بن مسلم السعيدي مدرب بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وهدفت هذه الورقة إلى غرس مبادئ وسلوكيات المواطنة التنظيمية لدى الموظف بوزارة التربية والتعليم، وتضمنت الورقة عدة محاور منها: التعريف بالمواطنة التنظيمية، وإدراك أهمية سلوك المواطنة التنظيمية، بجانب الحديث عن مبادئ سلوك المواطنة التنظيمية.

وفي اليوم الثاني تم تقديم ورقتي عمل، قدمت الأولى صبحا بنت سليمان الهيملية باحثة تربوية بدائرة برامج المواطنة بعنوان: «المبادرات في مجال الوظيفة والمسؤولية الوطنية»، وهدفت الورقة إلى توضيح أهمية المبادرات في مجال الوظيفة ودورها في تنمية المسؤولية الوطنية، وتضمنت ثلاثة محاور متنوعة، الأول تناول مفهوم المبادرات وأهميتها، فيما تحدث المحور الثاني عن مميزات ومواصفات المبادر الناجح وتحديد صفات الموظف المبادر، أما المحور الثالث فتناول المعوقات والتحديات التي تواجه الموظف المبادر والخطوات المساعدة له لطرح مبادراته.

وجاءت الورقة الثانية بعنوان: «تنمية الدور الإيجابي لموظفي وزارة التربية والتعليم في نشر الوعي بالمواطنة»، وقدمها سليمان بن أحمد المحرزي باحث تربوي بدائرة برامج المواطنة بوزارة التربية والتعليم، وهدفت الورقة إلى تعرف موظفي الوزارة على دورهم في نشر الوعي بالمواطنة داخل و خارج بيئة العمل، واستنباط المؤثرات التي يمكن أن تنعكس على نشر الوعي بالمواطنة، وتضمنت الورقة ثلاثة محاور مختلفة وهي: دور موظفي وزارة التربية والتعليم في نشر الوعي بالمواطنة داخل بيئة العمل، أما المحور الثاني فيقوم على نشر الوعي بالمواطنة خارج بيئة العمل (الأسرة والمجتمع)، أما المحور الثالث فهو حول المؤثرات والمخاطر التي يمكن أن تؤثر على نشر الوعي بالمواطنة.

شارك في تنفيذ البرنامج كل من المديرية العامة لتطوير المناهج والمديرية العامة للبرامج التعليمية والمديرية العامة للمدارس الخاصة والمديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.