الاقتصادية

اتحاد غرف المجلس يبحث سبل تنويع وزيادة الدخل بدول المجلس

23 مارس 2017
23 مارس 2017

ينظم اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي بالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات وغرفة الفجيرة ملتقى (الصناعة ودورها في تنويع وزيادة مصادر الدخل والصادرات الخليجية) خلال الفترة من 5 إلى 6 أبريل القادم بالفجيرة تحت رعاية الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة بإمارة الفجيرة.

يهدف الملتقى إلى تسليط الضوء على واقع قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة خاصة أن هذه المؤسسات لم تستفد حتى الآن مثل المؤسسات الكبيرة من النمو الاقتصادي، كما يهدف إلى تسليط الضوء على البرامج والمحفزات التي تقدمها الأجهزة الحكومية المختلفة للقطاع، بالإضافة إلى إبراز التحديات التي تواجه القطاع ودور القطاع الخاص الخليجي في إيجاد قاعدة صناعية صلبة عن طريق تطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة بدول المجلس.

وسيناقش الملتقى التحديات والمحفزات الصناعية مثل: البيئة الصناعية وتمويل الصناعة وبرامج دعم الصادرات، ويتناول كذلك الصناعات الصغيرة والمتوسطة، والخارطة الصناعية الخليجية.

وسيعمل المشاركون في المنتدى على مناقشة قضايا التصنيع في دول مجلس التعاون ودور القطاع الخاص في التصنيع والتحديات التي يواجهها. كما سيتم استعراض التجربة الإماراتية في مجال التصنيع وتجربة صندوق خليفة الرائدة في تمويل المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة، وتجربة إمارة الفجيرة كوجهة استثمارية في المجال الصناعي في دول مجلس التعاون نظرًا لكونها حاليا تقوم بتصدير 70 بالمائة من صادرات نفط أبوظبي، كما تحتضن أكبر محطات توليد الطاقة والمياه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تتناول جلسات المنتدى الرؤى الطموحة لدول المجلس وبرامجها التنموية والتمويلية المختلفة. كما سيتعرف المشاركون في الملتقى عن كثب على إمارة الفجيرة والفرص الاستثمارية الواعدة بها.

وسيشارك في الملتقى وزير الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين ووزير الاقتصاد بدولة الإمارات العربية المتحدة، وسيكون ضيف شرف الملتقى صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود رئيس المجلس العربي والأفروآسيوي للتعاون الدولي والعلاقات الإنسانية.

وستتناول الجلســـــة الأولى للملتقى موضوع تنويع الموارد والتنمية الاقتصادية المستدامة وتقديم عرض مرئي حول الفرص الاستثمارية في إمارة الفجيرة، و”تجربة الإمارات في التصنيع وتطوير قطاع الصناعة”، مؤسسات دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة بدولة الإمارات، تجارب ودور صناديق الدعم بدولة الإمارات العربية المتحدة - صندوق خليفة لدعم وتطوير المشاريع. أما الجلســـــة الثانية فخصصت لاستعراض الصناعات الصغيرة والمتوسطة ودعم رواد الأعمال. أما الجلســـــة الثالثة فتستعرض الخارطة الصناعية الخليجية، والجلسة الرابعة خصصت لحلقة نقاش حول التحديات التي تواجه القطاع الخاص في التنمية الصناعية.

يذكر أن اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي ينظم مؤتمر صحفي حول ملتقى الصناعة ودورها في تنويع وزيادة الدخل بدول مجلس التعاون الخليجي يوم الأحد الموافق 26 مارس 2017م بغرفة الشرقية في تمام الساعة الواحدة ظهرًا.