962405
962405
العرب والعالم

مفاوضات «جنيف 5» تنطلق اليوم مع تأكيد عزم الأطراف على تحقيق التسوية السياسية

22 مارس 2017
22 مارس 2017

الجيش السوري يقطع إمدادات داعش وعملية إنزال أمريكية في الرقة -

دمشق -عمان - بسام جميدة - وكالات -

تنطلق اليوم مفاوضات جنيف بشأن سوريا بحضور كافة وفود الجولة الماضية التي تضمنت وفداً يمثل الحكومة السورية، ووفوداً عن منصات المعارضة المتعددة (الرياض، موسكو، القاهرة). واعتبر دي ميستورا أن المشاركة في المفاوضات تؤكد عزم الأطراف على تحقيق تقدم في التسوية السياسية، مؤكداً أن «السلات» الأربع ستكون في صلب المناقشات في جنيف في سياق تنفيذ بنود القرار 2254 وبيان جنيف.

ومن المقرر أن تركز المحادثات على أربع قضايا «بالتوازي» هي أسلوب الحكم والتعديلات الدستورية والانتخابات وإجراءات مكافحة الإرهاب.

ونوه دي ميستورا إلى أنه سيغيب عن انطلاق المفاوضات، بسبب انشغاله بالمشاورات في موسكو وأنقرة، في سياق المساعي لتحقيق تقدم في العملية السياسية، موضحا أنه سيعود إلى جنيف مساء اليوم، فيما سينسق نائبه رمزي عز الدين رمزي المشاورات في اليوم الأول من التفاوض.ويجري دي ميستورا جولة مشاورات دولية مكثفة، تشمل الرياض وموسكو وأنقرة، لدعم التسوية السورية.

ودعا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، إلى تثبيت «تقدم هش» تحقق في جولة مفاوضات جنيف الأخيرة بشأن سوريا.وقال خلال لقائه دي ميستورا، أن الوضع الحالي في التسوية السورية يمر بـ«لحظة حاسمة»، ويجب تضافر الجهود لتحقيق تقدم حول المسارات الأربعة المحددة للتفاوض.

وأكد: «تعد هذه «السلات» من المطالب الضرورية الواردة في القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي، وحث على ضرورة وجود فصائل كردية في المحادثات.

بدوره أعرب دي ميستورا عن «قلقه» من تصعيد الأوضاع الميدانية في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، لكنه عبر مجددا عن أمله في وصول كافة الوفود المدعوة إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات المقرر انطلاقها اليوم.

ومن المقرر أن يتوجه دي ميستورا إلى الأردن خلال فترة مباحثات جنيف 5 ليطلع الزعماء في القمة العربية على سير ونتائج التفاوض.

وذكرت مواقع أردنية أن المبعوث الأممي سيقوم بزيارة قصيرة إلى الأردن أثناء انعقاد القمة العربية في العاصمة عمّان في الـ 29 من الشهر الحالي، كما سيقدم تقريرا في النصف الأول من الشهر المقبل حول نتائج المفاوضات لمجلس الأمن الدولي.

وأكدت مصادر رسمية سورية مشاركة وفد الحكومة برئاسة مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، في المفاوضات دون تغيير في أعضاء الوفد الذي شارك في «جنيف 4». من جهته أكد عضو وفد منصة الرياض المعارضة، فاتح حسون أن لا تغييرات طرأت على الوفد الذي سيحضر الجولة الخامسة برئاسة نصر الحريري.

كما أكد رئيس منصة موسكو قدري جميل في صفحته على فيس بوك، أن وفد موسكو سيغادر إلى جنيف من بيروت ويضم: مهند دليقان، سامي بيتنجانة، عباس حبيب، عروب المصري، عشتار محمود.

وكان مستشار الهيئة العليا للتفاوض، يحيى العريضي، أكد أن ممثلي المعارضة المسلحة يشكلون جزءا أساسيا من وفد الهيئة العليا لمفاوضات جنيف، وسيكون الوفد بالتركيبة والبنية ذاتها الممثلة لمختلف القطاعات السورية من الائتلاف الوطني السوري وهيئة التنسيق والفصائل الثورية والمستقلين وشخصيات وطنية». وأكد الرئيس بشار الأسد خلال استقباله لوفد نواب الجبهة الشعبية للأحزاب الوطنية التونسية أن أحد اخطر أشكال الحرب التي تتعرض لها سوريا والمنطقة يتمثل في محاولة ضرب الهوية والثقافة العربية وتشويه فكرة الانتماء للعروبة وللوطن من خلال بث الفكر المتشدد القائم على إلغاء الآخر.

وفي الوضع الميداني، تتواصل الاشتباكات والقصف من سلاحي الجو والمدفعية على مواقع المسلحين من جبهة النصرة في شرق العاصمة دمشق وذكر مصدر ميداني لـ»عمان» أن الجيش السوري تقدم في منطقة المعامل شرق جوبر وحرر معامل الغزل والنسيج بشكل كامل بعملية عسكرية قصيرة وخاطفة أدت إلى انهيار المجموعات المسلحة وانسحابهم إلى منطقة السادكوب، وأن وحدات من الجيش تتصدى للمحاولات المتكررة لـ النصرة والتنظيمات التابعة لها لفك الطوق عن المجموعات المحاصرة في منطقة معامل الغزل شمال جوبر حيث تم اقتحامها من قبل عناصر الجيش السوري بعد اشتباكات عنيفة مع المجموعات المسلحة وبتغطية مكثفة من قبل سلاح الدبابات والشيلكا، فيما يستمر سلاح الجو الحربي ومنذ ساعات الصباح الأولى باستهداف الخطوط الخلفية للمسلحين بجوبر وزملكا وعين ترما بعدة ضربات جوية.

وحسب المصدر ذاته إن العمليات في جوبر أدت إلى مقتل أكثر من 150 مسلحا بينهم أجانب ومتزعمون وإصابة المئات وتدمير ثلاث عربات مفخخة وقتل سبعة انتحاريين قبل الوصول إلى نقاط الجيش.

وفي حلب سيطر الجيش السوري على قرية أبو عدسة شرق بلدة دير حافر بريف حلب ويقطع إمدادات «داعش» الأخيرة عن الرقة.

وقام الطيران السوري بتدمير عدة مقرات وتحصينات لتنظيم داعش في السخنة ومحيطها شمال شرق تدمر ما أدى لمقتل عدد من المسلحين.

وكشفت تقارير إعلامية عن عملية إنزال جوي جديدة نفذتها القوات الأمريكية في سوريا، إذ استهدف الهجوم مواقع لتنظيم «داعش» في محيط بلدة الطبقة بريف الرقة الغربي.

وذكرت مصادر إعلامية أن عملية الإنزال الجوي الأمريكية نفذت الليلة قبل الماضية بالاشتراك مع عناصر من قوات سوريا الديمقراطية ضد مواقع لـ«داعش» في قرية أبو هريرة قرب مدينة الطبقة بريف الرقة. وأعلنت مواقع إعلامية تابعة للمعارضة في سوريا، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الغارة التي نفذتها طائرات التحالف الدولي على مدرسة في ريف الرقة الغربي إلى 50 قتيلا.

وأوضح النشطاء أن الغارة استهدفت مدرسة في قرية المنصورة، مؤكدين انتشال 33 جثة من تحت الأنقاض، قبل وصول عناصر من تنظيم «داعش» التي أبعدت كافة المتواجدين في المنطقة المستهدفة.

وأكد سكان محليون انتشال مزيد من الجثث لاحقا، لكن لم يتم توثيق عددها أو عدد النساء والأطفال بين القتلى. وسبق لوكالة «سانا» السورية أن نقلت عن مصادر أهلية في ريف الرقة أن غارات التحالف تسببت بتدمير مدرسة «البادية الداخلية» بشكل شبه كامل، مؤكدة أنها تأوي قرابة 50 عائلة نازحة من تدمر ومهين ومسكنة.

وحسب مواقع كردية، قصف الجيش التركي بالمدفعية الثقيلة قرى «ملا خليل، دير بلوط، فرفرك وقره بابا» الحدودية مع تركيا التابعة لمدينة عفرين بريف حلب الشمالي.