عمان اليوم

التدريب على مبادئ إدارة الجودة وتطبيقاتها في المجالات الإنتاجية والخدمية

22 مارس 2017
22 مارس 2017

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بمركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر دورة في إدارة أساسيات إدارة الجودة، وقد سعت الدورة إلى تعريف المشاركين بالمبادئ الأساسية لإدارة الجودة وتطبيقاتها في المجالات الإنتاجية والخدمية لما لها من تأثير إيجابي على تحسين جودة المنتج أو الخدمة وعلى سير عمل المؤسسة بصورة عامة. تستقطب الدورة العاملين بالمؤسسات الإنتاجية والخدمية والمهتمين بتطبيق مفاهيم الجودة في العمل بصورة عامة.

كما سعت الدورة إلى توفير أكثر المفاهيم الإدارية استخداما واهتماما في وقتنا الحاضر من قبل العديد من الشركات والمؤسسات الإنتاجية والخدمية التي تسعى إلى تقديم منتجات وخدمات تنافسية ذات جودة عالية تلبي متطلبات المستفيدين وتحافظ على بقائهم معها لأطول فترة ممكنة. ولا يقتصر دور ومفهوم الجودة على استقطاب وإرضاء المستفيد فقط بل يعد خيارا استراتيجيا أيضا للشركات والمؤسسات الراغبة في تحسين وتطوير الأداء بصورة عامة وبصفة مستمرة بأقل تكلفة ممكنة، والجودة والتطوير المستمر ليس لهما حدود، كذلك فالجودة ليست مرحلة زمنية تمر بها الشركة أو المؤسسة بل مسارا متواصلا لتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسة.

بالإضافة إلى ذلك تضمنت الدورة بعض الجوانب منها مفهوم الجودة وأهميتها، ونبذة تاريخية عن نشأة إدارة الجودة، وروادها وجودة خدماتها وتكلفتها وأدواتها مع أبعاد جودة المنتج، وإدارة الجودة الشاملة (TQM)، وتعريف مفهوم الـ6 سيجما، والصيانة الإنتاجية الشاملة.