960608_341
960608_341
آخر الأخبار

الولايات الشمالية تشهد أمطار متفاوتة الغزارة..والاودية والشعاب والبرك المائية تعيق حركة السير

21 مارس 2017
21 مارس 2017

متابعة - نوح بن ياسر المعمري

شهدت عدد من ولايات السلطنة الشمالية اليوم هطول أمطار متفاوتة الغزارة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب وأدت إلى شل الحركة المرورية نتيجة شدة غزارة الامطار و جريان الأودية على الطرق، نتيجة تأثر السلطنة بأخدود منخفض جوي، حيث شهدت المحافظات الشمالية هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة وشديدة الغزارة أدت إلى جريان الشعاب والأودية وزيادة في منسوب المياه، كما صاحبها هبوب رياح نشطة، وانخفاض في درجات الحرارة. كما ادى تواصل هطول الأمطارإلى تجمع البرك المائية في عدد كبير من الطرق بالولايات الشمالية، وذلك لغياب تصريف المياه.

وأشار المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى استمرار تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي، حيث من المحتمل أن تشهد محافظات الشمالية غداً أمطار متفاوتة الغزارة تكون رعدية أحيانا، يصاحبها هبوب رياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد، كما أن من المحتمل جريان الأودية والشعاب في مختلف ولايات السلطنة الشمالية، وهيجان الموج خلال فترة التأثر بالأخدود الجوي.

وأشار التقرير الصادر من المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى أن من المحتمل تأثر محافظة مسندم ومحافظات البريمي والظاهرة وشمال وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال وجنوب الشرقية، بأمطار متفاوتة الغزارة، تكون رعدية أحيانا ومن المحتمل أن يصاحب هطول الأمطار الرعدية هبوب رياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد مع جريان الشعاب والأودية، في حين تكون الأجواء غائمة جزئيا على محافظتي الوسطى وظفار مع فرص لهطول أمطار متفرقة.

ويكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل محافظة مسندم وبحر عمان ويتراوح أقصى ارتفاع له من مترين إلى ثلاثة أمتار.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل ارتياده، كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

وتدعو الهيئة العامة للطيران المدني إلى اخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتأكد من حالة البحر قبل إرتياده.كما تدعو الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف بضرورة اخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الاودية وعدم المجازفة بعبورها والاستماع للنشرات التوعوية التي تبثها الهيئة عبر مواقعها في وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة النشرات الجوية.

البريمي – حميد المنذري

تأثرت ولاية البريمي بأخدود المنخفض الجوي حيث شهدت ولاية البريمي هطول أمطار بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة حيث بدا هطول الأمطار منذ فجر اليوم، وصاحب هطول الأمطار العواصف الرعدية، واستمرت الامطار المتفاوتة ، تركزت في معظم قرى ومناطق الولاية كما هطلت أمطار متوسطة الغزارة على نيابة حفيت ووادي الجزي ووادي صاع والفياض والعقدة والزروب والحيل والرابي وواسط والسديف.

محضة- سيف الكعبي

شهدت ولاية محضة ونيابة الروضة في محافظة البريمي أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة مصحوبة برياح نشطة وبرق ورعد .

حيث شهد مركز الولاية ومنطقة الورقا والرميلة والمطار والصلاحات ومليحة والشعبية والمصيدرة وعبول والحيل والخضراء والجويف والحوراء ومصح والرمثة وباقي مناطق الولاية أمطار غزيرة وجرى على أثرها عدد من الشعاب ، حيث جرت الشعاب في وادي الخضراء والحيل وعبول.

وشهدت مناطق مركز نيابة الروضة ومنطقة حدف وألفي والسميني والينينة وباقي مناطق النيابة أمطار متوسطة جرى على أثرها عدد من الشعاب.

السنينة - ثويني اليحيائي

وشهد ولاية السنينة منذ صباح الباكر هطول أمطار خفيفة تركزت على مركز الولاية والقرى والبلدات التابعه لها كالعويدة والهرموزي والريحاني والسلاحية والخب والرقبه والشعبية الجديدة جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد،وقد وضعت شرطة عمان السلطانية عدد من اللوائح إلارشادية والتحذيرية لتفادي من وقوع المخاطر وتفاديا عن اية اضرار اخرى على الطريق الرئيسي الذي يربط بين محافظتي البريمي والظاهرة.

الرستاق – سعيد السلماني

وهطلت على ولاية الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة ، حيث شهدت قرى جما والمسفاة والحزم وفلج الشراة والمزاحيط والوشيل أمطار مابين المتوسطة والغزيرة أحيانا سالت على إثرها الشعاب والشراج، كما شهدت بعض القرى في مركز المدينة أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة في بعض الأحيان ، كما شهد بعض مناطق وأودية الولاية أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة سالت على إثرها الشعاب.

وخرج الأهالي والأسر بولاية الرستاق للاستمتاع بالأجواء الماطرة وانخفضت درجة الحرارة كثيرا.

دبا - محمد بن احمد الشحي

كما أثر أخدود المنخفض الجوي على محافظة مسندم بأمطار تراوحت ما بين المتوسطة والغزيرة، فادت الامطار متفاوتة الغزارة جريان وادي الخب الشامسي بدبا ووصوله الى السد وذلك عند الفجر كما شهدت القرى الجبلية بولاية دبا امطارا غزيرة لفترات متقطعه وشهدت قرية زغي وحفة وحل الجبلية امطارا غزيرة واستمرت لعدة ساعات وجرت على اثرها الشعاب والتي تصب بمياه البحر مباشرة وتأثرت بعض الطرق بتراكم الاتربة جراء جريان الشعاب حيث قامت البلدية بجهد كبير في تنظيف تلك الطرق اولا باول وما زالت السماء ملبدة بالغيوم ومن المتوقع هطول أمطارا غزيرة على مسندم خلال الايام القادمه جعلها الله أمطار خير وبركه.