957641
957641
عمان اليوم

ندوة بهلا تبحث مخالفة الأحداث بين أحكام الشريعة وعقوبة القانون

20 مارس 2017
20 مارس 2017

بهلا ـ أحمد بن ثابت المحروقي -

957646

نُظمت بقاعة الجوري بجمعية المرأة العمانية ببهلا ندوة حول (مخالفة الأحداث بين أحكام الشريعة وعقوبة القانون) نظمها مجلس الآباء والمعلمين بمدرسة بهلا للتعليم الأساسي وذلك تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي مستشار الدولة وبحضور سعادة الشيخ عبدالعزيز بن سالم بن سيف آل عبدالسلام والي بهلا وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وجمع من أولياء الأمور والمهتمين من أبناء المجتمع وطلاب المدارس. بالتعاون مع مؤسسات حكومية ومجتمعية وبمساهمة مؤسسات خاصة.

اشتملت الندوة على عدة محاور وقدم الدكتور سليمان بن سعيد بن حماد العبري رئيس مجلس الآباء والمعلمين بالمدرسة كلمة تناول فيها الدور المنوط بالمجلس في التعاون مع المدرسة في معالجة الظواهر الدخيلة على مجتمعاتنا والتي تحيط بأبنائنا الطلاب. وألقى النقيب سعود بن سالم بن عبدالله السليماني من دائرة التحريات ومكافحة المخدرات بمحافظة الداخلية ورقة بعنوان الابتزاز الإلكتروني تناول فيها تنامي هذه الظاهرة في المجتمع والطرق التي يمارسها المبتز في الإيقاع بالضحية، كما أبرز الدور الكبير الذي تبذله شرطة عمان السلطانية في مواجهة الظاهرة وأكد على دور المجتمع في نشر ثقافة التعامل مع هذه الظاهرة وزيادة الوعي لدى أبنائه.

بعدها قدم العريف سيف بن محمد بن سيف الهنائي من دائرة مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بشرطة عمان السلطانية ورقة بعنوان المخدرات والمؤثرات العقلية تطرق فيها إلى أنواع المخدرات والأشجار التي تستخرج منها والدول المنتجة وطرق ترويجها بين المروجين والجهود المبذولة من رجال الشرطة في التصدي للمهربين. واحتواء المتعاطين ومحاولة إنقاذهم بإدخالهم في المشافي الصحية. وقد تم عرض إحصاءات للمواد المخدرة ونسب تعاطيها في السلطنة من مختلف الجنسيات. ودور الشرطة في تبصرة المجتمع بالمواد المخدرة من خلال الحملات التوعوية في جميع المحافل المجتمعية.

وقدم سيف بن مبارك بن سيف السليمي مراقب اجتماعي بالمديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة الداخلية ورقة بعنوان مساءلة الأحداث. بين فيها مفهوم مساءلة الأحداث والأحكام التي يعاقب عليها مرتكب الحدث. والتدابير التي تتخذها التنمية الاجتماعية في كيفية إصلاح المخالف.

وقدم الشيخ الدكتور ماجد بن محمد بن سالم الكندي أمين فتوى بمكتب الافتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية كلمة تحدث فيها عن تعريف الحدث في الشريعة الإسلامية وبعض الأحكام الشرعية المرتبطة بالمخالفات الشرعية التي قد يقع فيها الحدث قبل سن البلوغ كالسرقة وإتلاف مال الغير والقتل وغير ذلك من المخالفات مبينا رأي الشرع في ذلك. وتخلل الندوة النقاشات والرد على الاستفسارات.

وفي ختام الندوة قام معالي الشيخ راعي المناسبة بتكريم المشاركين في الندوة والجهات الراعية والداعمة لها.