عمان اليوم

حلقة عن «التيقظ الدوائي» بـ«صحية» الظاهرة

17 مارس 2017
17 مارس 2017

العمانية - نظمت دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة بالتعاون مع دائرة التيقظ الدوائي بالمديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة أمس بقاعة المؤتمرات بمستشفى عبري فعاليات حلقة العمل التدريبية العلمية حول «التيقظ الدوائي». شارك بالحلقة الكوادر الطبية والتمريضية والصيادلة ومساعديهم من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظتي الظاهرة والبريمي، بجانب مشاركة مختلف مؤسسات القطاع الصحي الخاص والصيدليات الخاصة بالمحافظة.

وأوضحت أمل بنت حمدان الربيعية مديرة دائرة الرعاية الصيدلانية والمستودعات الطبية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة في كلمتها أن منظمة الصحة العالمية تعرف التيقظ الدوائي بأنه علم ونشاطات تتعلق بكشف ومراقبة وتقييم وفهم ومنع الآثار السلبية أو أي مشاكل أخرى ترتبط بالأدوية..

مشيرة إلى أن التيقظ الدوائي يهدف إلى الاستخدام الآمن للأدوية، وهذا ما يتحقق عادة من خلال نشر معلومات دقيقة وفي الوقت المناسب وذات ارتباط بالأعراض السريرية، ويعد إبلاغ الأضرار المحتملة لاستخدام الدواء لكل من الأطباء والمرضى أمراً بالغ الأهمية.

تناولت أوراق العمل المقدمة خلال الحلقة وضع التيقظ الدوائي بالسلطنة والمفهوم العلمي الهادف لمصطلح التيقظ الدوائي إضافة إلى استعراض أهم الأعراض الجانبية التي تواجه المرضى والناتجة عن استخدام بعض الأدوية.