العرب والعالم

الأردن يعبر عن حزنه لغياب سوريا عن القمة العربية المقبلة

15 مارس 2017
15 مارس 2017

عمان –عمان- مؤيد أبوصبيح:-

عبر نائب رئيس الوزراء الأردني الدكتور ممدوح العبادي عن حزنه لعدم دعوة سوريا لحضور القمة العربية التي ستنعقد في أواخر الشهر الجاري على شاطئ البحر الميت بحضور عربي واسع.

لكن الأردن أعلن التزامه بقرار جامعة الدول العربية بشغور مقعد سوريا في «القمة» لتعليق عضوية في الجامعة. وقال العبادي في محاضرة له بعمان إننا نشعر بالحزن من شغور مقعد سوريا في القمة العربية المقبلة نتيجة قرار قمة سابقة، معربا عن أمله بأن تأتي القمة المقبلة وقد شغل المقعد بمكونات المجتمع السوري نتيجة لمخرجات حل سياسي يوافق الطموح وبجيش وطني واحد موحد.

وأضاف يقول إن الأردن سيركز لجعل القضية الفلسطينية النقطة الأولى لحوارات القمة العربية المقبلة، تبعا لقربها الجغرافي والتاريخي ومركزية القضية.

وقال العبادي: نأمل من الزعماء العرب اعتبار القضية الفلسطينية نبراس عملهم في المرحلة المقبلة، كونها تمر بمرحلة صعبة»، معربا عن تفاؤله بأن تخرج قراراتها بشكل أقوى ورأي موحّد حول إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس».

وأضاف أن القمة العربية ستؤتي أكلها ضمن إمكانيات العالم العربي ولا نطمح بأن تكون فوق طاقاتنا المعروفة، مشيرا الى أنها قمة أنظمة وليست قمة شعوب، وأوضح أن انعقاد المؤتمر هذه المرة يختلف من حيث الزمان والمكان، خصوصا وأنها جاءت عقب ما يسمى بالربيع العربي وما خلفه من تشتت ودمار.