14032017_113719_0
14032017_113719_0
آخر الأخبار

البحث العلمي ينظم ملتقى السياسات المبنية على الأدلة العلمية في مجال السلامة على الطرق

14 مارس 2017
14 مارس 2017

مسقط في 14 مارس / العمانية / نظم مجلس البحث العلمي اليوم ملتقى "السياسات المبنية على الأدلة العلمية في مجال السلامة على الطرق" بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية وجامعة ساوثهامبتون البريطانية تحت رعاية العميد المهندس محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور بشرطة عمان السلطانية.

واشتمل الملتقى الذي أقيم بمعهد السلامة المرورية بمرتفعات المطار على تقديم ورقة علمية حول جهود السلطنة في نشر الثقافة المرورية قدمها العقيد المهندس أحمد بن سلطان النبهاني مساعد مدير عام المرور بين فيها أبرز ما تم إنجازه في مجال السلامة المرورية والتي تعد جزءً من مجموعة حلول تسعى شرطة عمان السلطانية بالتعاون مع الجهات المعنية للبحث عن سبل تقليص إصابات ووفيات الطرق.

وبين أن نسبة الحوادث في السلطنة خلال عام 2016 انخفض بنسبة 25 بالمائة.

وأشار إلى ان الفارق في عدد الحوادث المرورية بين عام 2016-2015 يصل إلى 1558 في حين وصل انخفاض أعداد الإصابات البشرية في عام 2016م إلى -10 بالمائة.

من جانبه قدم الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي الأمين العام المساعد للبرامج والبحوث العلمية بمجلس البحث العلمي ورقة علمية تناول فيها جهود مجلس البحث العلمي في موضوع السلامة على الطرق من منظور علمي وأكاديمي والذي يندرج ضمن قطاع الصحة والخدمة الاجتماعية.

وتضمنت الورقة العلمية على عدة محاور منها: إنشاء المجلس البرنامج الاستراتيجي للسلامة على الطرق بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية والجهات ذات العلاقة بهذا الشأن والذي عمل على تشجيع الباحثين من داخل وخارج السلطنة لتقديم مقترحات بحثية هدفت إلى التقليل من مشكلة الحوادث المرورية في السلطنة.

وتتمثل أهداف المشروع في اجراء تقييم شامل حول نظم الرعاية الصحية الموجودة حاليا بالسلطنة والمساعدة في تطوير نظام مراقبة الرعاية الصحية لاكتشاف التغيير في عبء إصابات حوادث الطرق وتقديم معلومات حول التكلفة واستمرار تقديم الرعاية الصحية.

كما تناولت الورقة العلمية مشروع حول آلية منع الحوادث والاصابات المرورية من خلال تعزيز الجهود الوقائية وتطبيق قوانين ضبط السرعة في السلطنة بالتعاون مع معهد كورناليسكا وجامعة السلطان قابوس.

ويسعى الملتقى إلى إشراك الباحثين وصانعي القرار والمتخصصين في مجال رسم السياسات في مجال السلامة المرورية وتعريفهم بنتائج الدراسات والبحوث العلمية التي توصل لها الباحثون ضمن البرنامج الاستراتيجي للسلامة على الطرق وترجمة الأدلة البحثية لوضع السياسات المناسبة الرامية إلى تحسين السلامة على الطرق والنتائج ذات الصلة.