العرب والعالم

محمد بن سلمان يزور واشنطن للقاء ترامب

13 مارس 2017
13 مارس 2017

الرياض - (رويترز): غادر ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان المملكة امس متوجها إلى الولايات المتحدة للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في زيارة من المتوقع أن تركز على الترويج للمملكة باعتبارها وجهة للاستثمارات.

وتقود المملكة خطة لإنعاش مالية الدولة عن طريق تنويع مصادر الدخل بدلا من الاعتماد على عائدات النفط المتراجعة.

وبموجب الخطة التي تسعى إلى تشجيع القطاع الخاص وزيادة كفاءة الشركات المملوكة للدولة تعتزم الرياض بيع حصة خمسة بالمائة من شركة أرامكو النفطية العملاقة فيما يتوقع أن يصبح أكبر عملية طرح عام أولي للأسهم في العالم.

وأعلنت المملكة التي تواجه عجزا متناميا في الموازنة العامة بعد انخفاضات أسعار النفط في الفترة الأخيرة خطة تقشف لخفض الإنفاق الحكومي لكن مصادر قالت كذلك إنها وعدت بمشروعات ضخمة للتنمية في وقت لاحق هذا العام لتخفيف الأثر الاقتصادي لهذا الخفض.

وأفاد بيان للديوان الملكي إن من المتوقع أن يبحث الأمير محمد، الذي يرأس اللجنة العليا التي تقود الإصلاح الاقتصادي ويتولى كذلك منصب وزير الدفاع السعودي، خلال محادثاته مع ترامب ومسؤولين أمريكيين آخرين «تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك».

وأضاف البيان أن زيارة العمل تبدأ يوم الخميس لكنه لم يورد مزيدا من التفاصيل.

وقال جون سفاكياناكيس مدير البحوث الاقتصادية في مركز الخليج للأبحاث إن الزيارة ستتركز على «الترويج لفرص الاستثمار في السعودية... وللطرح الأولي العام لأسهم أرامكو فضلا عن الإصلاحات التي تطبق على الاقتصاد بشكل عام».