العرب والعالم

ليبيا: قتيلان من حرس المنشآت في قصف جوي

13 مارس 2017
13 مارس 2017

طرابلس-( د ب أ): أفاد مصدر ليبي بجهاز حرس المنشآت النفطية التابع لحكومة الوفاق الوطني بمقتل اثنين من منتسبي الجهاز جرّاء قصف جوي للطيران التابع لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر مساء أمس الأول.

وقال المصدر لموقع «ليبيا الخبر» أمس: إن القصف استهدف ميناء راس لانوف بمنطقة الهلال النفطي وسط ليبيا.

من جانبه، قال آمر جهاز حرس المنشآت النفطية التابع للمجلس الرئاسي المقترح، العميد إدريس بوخمادة، إنهم سيطالبون بحماية دولية للموانئ النفطية، وذلك بفرض حظر طيران فوق المنطقة.

وأضاف بوخمادة، في تصريحات صحفية بثها موقع قناة النبأ أمس: إن قواتهم موجودة داخل الموانئ في منطقة الهلال النفطي لحمايتها وتأمينها، بناء على تكليف صادر عن المجلس الرئاسي.

واستنكر آمر الجهاز القصف الجوي الذي تتعرض له الموانئ النفطية واصفا العمل بـ«محاولات خلط الأوراق والعمل التخريبي». وأكد بوخمادة، في بيان له من مدينة راس لانوف، أن جهاز حرس المنشآت النفطية يتبع المؤسسة الوطنية للنفط، ولا علاقة له بالتجاذبات والصراعات السياسية، وليس له أي مهام قتالية، وإنما ينحصر واجبه في تأمين وتسهيل عمليات المؤسسة الوطنية للنفط» وفق تعبيره. وأصدر المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تعليمات إلى بوخمادة لبدء ممارسة أعمال الجهاز واستلام المنشآت النفطية في منطقة الهلال النفطي وتأمين الموانئ والمنشآت التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط. وكانت «سرايا الدفاع عن بنغازي» قد سيطرت على راس لانوف والسدرة بالهلال النفطي، في الثالث من مارس الحالي بعد هجوم شنته على قوات حفتر.

وتشهد ليبيا اضطرابات وانفلاتا أمنيا منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي وقتله في عام 2011.