الاقتصادية

برنــت يرتفــع 12 سنتا عند مستــوى 52.31 للبرميــل

10 مارس 2017
10 مارس 2017

اكتشاف كمية ضخمة من النفط في ألاسكا -

عواصم- وكالات: ارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن تراجعت إلى أدنى مستوياتها في أكثر من 3 أشهر في الجلسة السابقة تحت وطأة المخاوف من صعوبة تصريف تخمة المعروض العالمي.

وفي الساعة 07:46 بتوقيت جرينتش ارتفع الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 17 سنتا بما يعادل 0.4 بالمائة إلى 49.45 دولار للبرميل. كان السعر قد نزل عن 50 دولارا أمس الأول للمرة الأولى منذ منتصف ديسمبر عندما اتفقت أوبك والمنتجون الآخرون على خفض الإنتاج. وزاد خام برنت 12 سنتا أو 0.2 بالمائة إلى 52.31 دولار للبرميل بعد أن تحدد سعر التسوية على انخفاض 1.7 بالمائة في الجلسة السابقة وتراجعه 5 بالمائة اليوم السابق في أكبر خسارة بالنسبة المئوية خلال عام. يتجه غرب تكساس صوب تراجع 7.2 بالمائة هذا الأسبوع وهو ما سيكون أكبر انخفاض أسبوعي منذ أوائل نوفمبر. ويتجه برنت إلى انخفاض بنسبة 6.4 بالمائة الأكبر أيضا منذ أوائل نوفمبر. تأثرت ثقة السوق سلبا بعد أن شجعت فترة ارتفاع الأسعار شركات النفط الصخري الأمريكية على حفر مزيد من الآبار بينما تظل المخزونات مرتفعة.

وفي العاصمة الإسبانية مدريد أعلنت مجموعة ريبسول النفطية الإسبانية اكتشاف مخزون نفطي بحجم 1,2 مليار برميل من النفط «القابل للاستخراج» في ألاسكا، مؤكدة ان هذا «أضخم اكتشاف للمحروقات التقليدية في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاثين الماضية».

وكانت مجموعة أباتشي النفطية الأمريكية أعلنت في سبتمبر أنها اكتشفت في تكساس بئرا غير تقليدية تحتوي على ما يقدر بنحو 3 مليارات برميل من النفط، ولكن بما ان هذه البئر غير تقليدية (صخور زيتية، رمال نفطية، حقول بحرية..) فان استخراج النفط منها يتطلب تقنيات اكثر تعقيدا وكلفة بالمقارنة مع الاستخراج من الآبار التقليدية.

وقالت المجموعة الإسبانية في بيان ان هذا الاكتشاف النفطي «لريبسول وشريكتها (الأمريكية) ارمسترونج انيرجي» يمكن أن يثمر عن إنتاج «120 ألف برميل يوميا» كحد أقصى.

وأوضحت ريبسول ان هذا الاكتشاف هو الأضخم لها منذ أن اكتشفت بئر برلا في فنزويلا في 2009، مشيرة الى ان الإنتاج من هاتين البئرين الواقعتين في مكانين مختلفين في منطقة نورث سلوب بأقصى شمال القارة الأمريكية الشمالية يمكن ان يبدأ في 2021. وتبلغ حصة ريبسول من الاكتشاف الجديد 49% بينما تبلغ حصة شريكتها الأمريكية 51%. وأوضحت الشركة الأسبانية «من المقرر ان يعاد تصنيف نسبة كبيرة من الموارد على أنها مخزون مثبت ومحتمل بمجرد الحصول على الرخص الإدارية». وتابعت ان الاكتشاف يمكن ان يزيد كمية النفط الذي تستثمره ريبسول وارمسترونج في منطقة نانوشوك الى 1.2 مليار برميل. إلا ان التنقيب لا يزال ينتظر قرارا نهائيا من المستثمرين بالإضافة الى التراخيص وبعض الاعتبارات التقنية.

تضم ألاسكا احتياطيا نفطيا يعد من الأكبر في الولايات المتحدة. وهي تشهد مواجهات بين مدافعين عن البيئة وبين شركات نفطية تريد التنقيب اكثر داخل محميات. وتعهد الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب السماح بالتنقيب في منطقة أكبر من الأملاك العامة.