الأولى

«الجامعة»: المشاريع الممولة بـالمكرمة السامية تختار بدقة

08 مارس 2017
08 مارس 2017

استعراض 14 منها تركز على موضوعات استراتيجية -

كتب- محمد الصبحي: استعرضت جامعة السلطان قابوس أمس 14 مشروعا بحثيا إستراتيجيا ممولاً من منحة المكرمة السامية، التي تشمل تمويل 82 مشروعا بحثياً بتكلفة 7.4 مليون ريال عماني، وخلال السنوات الثلاث الأخيرة تم دعم 17 مشروعا بحثيا بمعدل نص مليون سنويا في العديد من المجالات.

وتم الاستعراض أمس برعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد الأمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي، بقاعة المؤتمرات بجامعة السلطان قابوس.

وأشارت الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية نائبة رئيس الجامعة للدراسات والبحث العلمي إلى وجود مستويات في دعم المشاريع، وأن عملية التقييم لجميع المقترحات البحثية المقدمة، دقيقة ومنهجية، وتتم أولًا من قبل لجان البحوث بالكلية، ومن ثم يتم تقييمها من قبل المؤسسات الحكومية والجهات المختارة بناء على الموضوعات المقترحة، حيث يتم التركيز بشكل أساسي على الأهمية الاستراتيجية والعملية للمشروع.

وتقوم عمادة البحث العلمي بإرسال المقترحات إلى محكمين خارجيين ممن لديهم خبرة واسعة في المجالات المعنية، ليتم تقييم كل مقترح من عدة جوانب لعل من أبرزها: منهجية البحث، وأهميته الاستراتيجية والعلمية، وعنصر الجدة، وعامل البينية وكفاءة الباحثين فيه ومدى ملاءمته مع الميزانية المخصصة.