949515
949515
العرب والعالم

العبادي: أهل الموصل يجب أن يحكموا مدينتهم بأنفسهم

08 مارس 2017
08 مارس 2017

تحرير حيين في الساحل الأيمن لمدينة الموصل -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، أن أهل الموصل يجب أن يحكموا مدينتهم بأنفسهم، مشيراً إلى أن قوات الجيش العراقي تقاتل إلى جانب قوات البشمركة الكردية ضد تنظيم داعش.

وذكر رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي خلال مشاركته في أعمال ملتقى السليمانية الذي نظمته جامعة السليمانية إن «العراقيين يقاتلون في الموصل بجميع أطيافهم وأن هناك تنافساً للاندفاع إلى الخطوط الأمامية في المعركة». موضحاً أن «المعركة اليوم هي معركة مصيرية ووجودية وأن داعش لا تصارعنا على الأرض أو السلطة إنما تريد تغيير حضارتنا ووجودنا».

ولفت العبادي إلى ان «أهل الموصل يجب أن يحكموا مدينتهم بأنفسهم»، مطالباً «السياسيين إلى المزيد من الوحدة وبالدعوة إلى مصالحة مجتمعية باعتبارها جزءاً من المصالحة الوطنية».

وأضاف أن «الخلافات السياسية والأثنية والمذهبية سوف لن تؤدي إلى النصر وان النصر لن يتحقق إلا بالوحدة حيث أن قوات الجيش تقاتل إلى جانب قوات البشمركة الكردية ضد تنظيم داعش وهذا يحصل لأول مرة»، معتبراً أن «الفساد لا يقل ضرراً عن الإرهاب بل هو من يؤدي إلى الإرهاب».

على الصعيد الميداني، أعلنت قيادة عمليات قادمون يا نينوى، التابعة إلى قيادة العمليات المشتركة، عن تحرير حيين في الساحل الأيمن لمدينة الموصل من سيطرة تنظيم داعش، آخر معقل رئيسي يسيطر عليه التنظيم المتشدد في العراق.

وقالت القيادة في بيان لها إن «قوات مكافحة الإرهاب حررت حيي المنصور والشهداء الثانية في الجانب الأيمن من الموصل حيث رفعت تلك القوات العلم العراقي فوق مباني الحيين بعد تكبيد عناصر تنظيم داعش خسائر في الأرواح والمعدات».

وأشارت القيادة ان « قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية وفرقة الإمام علي القتالية سيطرت على طريق الموصل - الكسك باتجاه تلعفر وتم تعزل الساحل الأيمن عن تلعفر». وتابعت ان «قوات الحشد الشعبي حررت قرية تل خزف غرب تلول عطشانة ومنطقة حميدان في بادوش، ومحطة قطار الصابونية، الواقعة على جانب الطريق الرابط بين أيمن الموصل وتلعفر ورفعت العلم العراقي فيها بعد تكبيد العدو خسائر بالأرواح والمعدات».

وأكدت القيادة إن «قوات الحشد الشعبي اللواء 26 والفرقة المدرعة التاسعة في الجيش قامت بتأمين خروج أكثر من ألف نازح من مناطق ناحية بادوش والريحانية شمال غرب الجانب الايمن لمدينة الموصل».

واضافت ان “القوات المشتركة تواصل تقدمها وفق الخطط المرسومة لها وسط انهيار كبير في صفوف عصابات داعش الارهابية».

وفي العاصمة، قال مصدر في الشرطة العراقية، عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين بانفجار عبوة ناسفة جنوب بغداد، امس.

وقال المصدر، إن «عبوة ناسفة مزروعة على جانب طريق قرب مكان لبيع الفواكه والخضر بناحية الرشيد جنوبي بغداد انفجرت امس، مما أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة خمسة آخرين».