العرب والعالم

الجزائر: مراقبون عرب للانتخابات التشريعية

08 مارس 2017
08 مارس 2017

اتفاق مع تونس ضد الإرهاب -

الجزائر - «عمان» - مختار بوروينة:-

وقعت الجزائر وجامعة الدول العربية اتفاق حول مهمة ملاحظي جامعة الدول العربية والإطار القانوني لمهمة الملاحظين العرب خلال الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها مايو المقبل.

وأوضح السيد أبو الغيط عقب التوقيع على الاتفاق أن الجامعة العربية ستساهم بعدد كبير من الملاحظين التابعين لأمانتها العامة من أجل إجراء مراقبة مدققة وقانونية للعملية الانتخابية، وحيا الإصلاحات الدستورية التي باشرها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة.

أمنيا توقع الجزائر وتونس على مشروع اتفاق للتعاون الأمني، بمناسبة انعقاد الدورة الـ 21 للجنة المشتركة الكبرى التي ستعقد بالعاصمة التونسية برئاسة كل من الوزير الأول الجزائري عبد المالك سلال ونظيره التونسي، يوسف الشاهد.

وقال وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية، عبد القادر مساهل، أن هذا الاتفاق سيعزز مسعى التشاور حول تسوية الأزمات التي تعصف بالمنطقة لاسيما في ليبيا، وسيمكن من مضاعفة جهود البلدين في التقريب بين مختلف الأطراف الليبية بما يضمن المصالحة الوطنية عبر الحوار الليبي-الليبي الشامل دون تدخل في إطار الحل السياسي المنشود والمبني على مسار التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة.

ولم يكشف مساهل عن محتوى الاتفاق وعلاقته بالأزمة الليبية، لكن المعلوم أن البلدين ينسقان بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بشأن تحركات عناصر الجماعات الإرهابية الناشطة في ليبيا وعبر الحدود المشتركة كما ورد سابقًا في تصريحات رسمية، والتي أشادت بالعمل المشترك الرفيع المستوى في جانبه الأمني لاسيما في ميدان التكوين وتبادل المعلومات بما يعزز قدرات الجزائر وتونس في مواجهة مختلف أخطار وتهديدات الإرهاب والجريمة المنظمة.

ويعقب هذا الاجتماع استضافة الجزائر خلال الشهر الجاري اجتماعا لدول جوار ليبيا، كما من المتوقع أن تستضيف قمة رئاسية ثلاثية بين الجزائر وتونس ومصر، محورها الأزمة الليبية.

ميدانيا، كشف بيان لوزارة الدفاع الوطني، عن العثور على 990 كيلوغراما من المواد الكيميائية كانت معبأة في براميل بصدد صنع متفجرات بشعبة العامر ببومرداس وتيزي وزو، وتم خلال هذه العملية تحييد أربعة إرهابيين، بالقضاء على إثنين والقبض على إثنين آخرين ببومرداس.

ولم يعط بيان الوزارة تفاصيل أكثر، غير أنها المرة الأولى التي يتم فيها العثور على مواد كيميائية وبهذه الكمية الكبيرة.