العرب والعالم

الحكومة الفلسطينية تدين إجراءات بحق الأسيرات في سجون الاحتلال

07 مارس 2017
07 مارس 2017

الاحتلال يعتقل 4 ويصيب 5 في مواجهات قرب «عوفر» -

رام الله - عمان - نظير فالح - وكالات -

أدانت وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية أمس الإجراءات القمعية التي تتبعها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسيرات الفلسطينيات بشكل خاص في السجون الإسرائيلية.

وقال وكيل وزارة الأسرى الفلسطينيين بهاء الدين المدهون في مؤتمر صحفي على هامش وقفة تضامنية مع الأسيرات الفلسطينيات بمناسبة إحياء العالم ذكرى يوم (المرأة العالمي) الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام ان الاحتلال الإسرائيلي يستخدم الأساليب «القمعية والعقابية غير الإنسانية» مع الأسرى الفلسطينيين وخاصة الأسيرات منهم في السجون.

وأشار المدهون إلى اختراق موظفي السجون الإسرائيلية لخصوصية الأسيرات داخل غرفهن دون محاسبة أو رقيب ودون مراعاة الحقوق والمواثيق الدولية في التعامل معهن ومنع أهاليهن من زيارتهن لمدة طويلة.

وأوضح أن السجون الإسرائيلية تضم 56 أسيرة بينهن 16 أسيرة قاصر إضافة إلى 18 أسيرة متزوجة و11 أسيرة تعاني من أمراض صحية داعيا أبناء الشعب الفلسطيني بكل أطيافه إلى الالتفاف حول قضية الأسرى في سجون الاحتلال «لكي ينالوا الفرج العاجل». وأعرب عن تضامنه مع كافة الأسرى المضربين عن الطعام من بينهم الأسيران محمد القيق وجمال أبو الليل اللذان يخوضان إضرابا مفتوحا عن الطعام «نيابة عن آلاف الأسرى والمعتقلين».

بدورها، أشادت عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير د. حنان عشراوي بمقاومة المرأة الفلسطينية وبصمود النساء الفلسطينيات في قطاع غزة المحاصر، والنساء المقدسيات اللواتي يتعرضن إلى التطهير العرقي بشكل يومي، كما حيّت الأسيرات في سجون الاحتلال اللواتي قدمن التضحيات الجسام على درب الحرية والاستقلال، واستذكرت الشهيدات اللواتي دفعن أرواحهن فداء للوطن.

ودعت إلى تفعيل العمل بالقرار الأممي 1325 حول المرأة والأمن والسلام، ومحاسبة إسرائيل ومساءلتها على جرائمها، وتدخل فوري من قبل المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا، وحماية المرأة الفلسطينية، ووضع إسرائيل أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية.

وقالت في بيان صدر عنها،امس الثلاثاء، وصل«$» نسخة منه:«إن المرأة الفلسطينية شريك أساسي في بناء الدولة والمجتمع ومكون أصيل في صيانة التعددية على قاعدة وثيقة الاستقلال التي تنص على العدل الاجتماعي والمساواة، وعدم التمييز في الحقوق العامة على أساس العرق أو اللون أو الدين، أو بين المرأة والرجل في ظل دستور يؤمن بسيادة القانون».

في غضون ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أمس، أربعة فلسطينيين، وأصابت خمسة برصاص معدني مغلف بالمطاط و بحالات اختناق، في مواجهات اندلعت قرب بوابة معسكر «عوفر» غرب مدينة رام الله،جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع، كما اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين ومنعتهم من تغطية الأحداث وأبعدوهم عن المكان. وكانت الحركة الطلابية في جامعة بيرزيت دعت إلى مسيرة جماهيرية أمام معتقل عوفر، تنديدا بجريمة اغتيال الشاب باسل الأعرج أمس الأول. وأصيب فلسطيني أمس برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة . وقال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اشرف القدرة في تصريح صحفي إن شابا فلسطينيا أصيب بجروح متوسطة جراء استهدافه من قبل جيش الاحتلال شرق جباليا تم نقله إلى مستشفى لتلقي العلاج. يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه تقارير صحفية محلية وشهود عيان أن دبابات إسرائيلية توغلت في الأراضي الفلسطينية شرق بيت حانون الواقعة شمالي القطاع.

وأكد سكان المنطقة الشمالية أن الآليات الإسرائيلية قامت بتجريف مساحات من أراضي المواطنين الفلسطينيين الزراعية وسط تحليق للطائرات الإسرائيلية.