947693
947693
الاقتصادية

بونشاك الأندونيسية.. بســاط الطبيعـة الأخـضـر ومعــالم العشـــق والجمـــال والمطـــر

07 مارس 2017
07 مارس 2017

تحوي أندر الزهور وأفضل أنواع الشاي والفواكه والعطور -

زارها : جمعة بن سعيد الرقيشي -

عندما وطأت قدمي أرض مطار العاصمة الأندونيسية جاكرتا للمرة الأولى شعرت كأنني في حلم، وليس في حقيقة نظرًا لانبهاري بكيفية تعامل الإنسان الأندونيسي المسلم مع أخيه المسلم من خلال الحفاوة والتقدير التي تلقيتها، ومن معي أثناء رحلتي إلى هذا البلد منذ بداية دخولي بوابة المطار وحتى وصولي المكان الذي استقررت فيه وسكنت فيه ولو كانت هناك جائزة للمدن الأكثر امتدادًا لكانت العاصمة الأندونيسية أكثر حظًا لتربحها. فجاكرتا التي تعتبر العاصمة الضخمة العريقة التي تحتضن نحو 15 مليون نسبة تزخر بالعديد من الأماكن المثيرة للاستكشاف خاصة تلك المنطقة التي نويت الاستقرار فيها خلال زيارتي لأندونيسيا، وهي بونشاك الساحرة الجبلية التي تمتاز ببساط الطبيعة الأخضر وبمعالم العشق والجمال والمطر.

تبقى مدينة بونشاك بالجمهورية الأندونيسية أحد معالم الجمال، ويبقى للجمال عاشق، ويبقى للعشق تفرد في هذه المنطقة، ويبقى الجمال نسبيًا قد نختلف فيه، ولكن الكثير منا يمكن أن يتفق عليه لكن أرى أن المنطقة يعشقها ويشتاقها الجميع”.

تقع منطقة بونشاك على أحد الطرق الرئيسية بين العاصمة جاكرتا، ومدينة باندونج حيث يبلغ عدد سكان أحياء وضواحي المنطقة حوالي مليون نسمة، وبها حديقة للغزلان وحديقة للنباتات كوبون رايه في وسط المدينة وفيها أضخم وأندر زهرة في العالم التي تسمى رفلسيا الذي يصل طولها إلى نحو متر. وتعتبر من المناطق الزراعية المهمة حيث تتم زراعة الشاي في (جبل ماس)، وهناك مزارع للبن القريبة في سوكا بومي ومزارع للمطاط . يقع جبل بونشاك على بعد حوالي 100 كيلومتر من (وسط) العاصمة جاكرتا، ويمكن الوصول إليه عن طريق المطار، وهو منطقة جبلية معتدلة الجو يميل إلى البرودة ليلاً، وهي منطقة هادئة وجوها جميل جدًا، وتعتبر متنزها للأسرة والسياح نظرًا لطبيعتها الخلابة.

أجواء ممطرة

جو المدينة معتدل ورطب دائمًا تقريبًا لاستمرار الأمطار في كل الأوقات حتى خلال موسم الجفاف نظرًا لارتفاعها عن سطح البحر بنحو ٢٥٠٠ قدم، وبها عدة فنادق وفلل وشقق مفروشة، وفيها كافة وسائل الراحة أهمها فندق نوفوس، وهو منتجع كبير ومريح. كما فيها أيضا مناطق جميلة ومزارات رائعة تشمل تامان سفاري أندونيسيا والحديقة الوطنية ومنتجع صحي كامل للخدمات.

الوصول إليها

تصل إلى بونشاك عن طريق العاصمة جاكرتا بواسطة السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة وتستغرق حوالي من ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبًا حسب الزحمة على الخط وقيمة الأجرة تصل بين من 300 ألف روبية إلى 500 ألف روبية. أما من المطار فيمكن الوصول إليها عن طريق سيارات الأجرة مباشرة.

أنواع الفلل

هناك 4 أنواع من الفلل بالمنطقة أهمها: فلل سيمباكا وجياكرتا ومجمع الجولف ومجمع دلتا.

المطاعم

هناك مطعم الباشا لكن لا تجد الأكل جاهزًا بل تنتظر، ويقومون بطبخه، وقد يستغرق تقريباً ساعة إلى ساعة ونصف، ويفضل أخذ تلفون المطعم والاتصال به لتجهيز الطلب ومطعم أبو داود ومطعم رندو عدن وكنتاكي.

أماكن تستحق الزيارة

حديقة تامان سفاري: وهي عبارة عن حديقة للحيوانات الطليقة، وتتجول بسيارتك بين الحيوانات الطليقة كالأسود والنمور والدببة والعديد من الحيوانات البرية الأخرى، وأنت في الطريق المؤدي للحديقة ستجد أكشاكا لبيع معظم الفواكه والخضار كالموز والمانجو والباباي والجزر والخس، لكن يتوجب على السائح أن يشتري الشيء البسيط لإطعام بعض الحيوانات، وهو بداخل السيارة، وبعد الانتهاء من الجولة داخل الحديقة، يتوجه لمركز الحديقة حيث تجد هناك العديد من الفعاليات منها: المسابح والتلي فريك القطار الكهربائي وعرض السيرك للنمور، وعرض الفيلة وعرض الطيور الجارحة وعرض الدلافين وعرض الكوبوي. ويمكنك التصوير مع بعض الحيوانات كالنمور والأسود ويفضل زيارة الحديقة من الساعة التاسعة صباحًا، وهي مفتوحة حتى الخامسة مساءً. وسعر دخول السيارة بـ250 ألف روبية، وكذلك تذكرة الدخول للشخص الواحد تدفعها بـ600 ألف روبية.

الشلالات

توجد عدة شلالات في بونشاك منها الشلالات السبعة، وكذلك شلالات تشيبوداس، ولكن المشكلة أنك ستحتاج إلى المشي طويلاً بعض الشيء حيث إن المكان منظم ومرتب والطريق ممتع للوصول إلى الشلال.

مزارع الشاي

تسطيع التجول بها أما بالمشي أو بالدراجة النارية كما بإمكان السائح زيارة مصنع الشاي لها في الصباح حتى ترى كيف يقطفون الشاهي الأبيض وأنواع الشاي الأخرى.

حديقة الزهور

هي عبارة عن حديقة للزهور كبيرة جدًا وبها العديد من مختلف أنواع الزهور النادرة وتتجول داخلها مشيًا على الأقدام كما ويوجد بها برج كبير عند طلوعه سوف ترى الحديقة كلها من الأعلى.

البراشوتات

عندما تصعد إلى قمة الجبل ثم تطير بالبراشوت مع قائد سوف تشاهد جمال وطبيعة الجبل من الأعلى، ويصل سعر ركوب البراشوت ما يقارب من 300 إلى 500 ألف روبية.

بحيرة الليدو

هي عبارة عن بحيرة وسط جبال خضراء يمكنك أن تستقل قاربًا يأخذك في رحلة داخل هذه البحيرة الكبيرة، ويمكن أن يأخذك القارب إلى المطاعم العائمة في الماء لتتناول وجبة بحرية حسب اختيارك، وتنتقي ما تريد من الأسماك المصطادة من البحيرة، وقد تم وضعها في حظيرة صغيرة تقوم بنفسك باختيار ما تريده منه حيث يقوم العاملون بتحضيره وشويه أو قليه حسب ما تريده أنت، والبحيرة تقع قريبة من سكا بومي، وتبعد عن بونشاك تقريبًا بحوالي ساعة ونصف أو ساعتين إن لم يكن هناك زحام.

الطيران الشراعي

هو قريب من بحيرة الليدو وأسعاره تقريبًا ما بين 300 إلى 400 ألف روبية لمدة ربع ساعة.

التنزه في بونشاك

إن في بونشاك شارع واحد فإذا كان الجو جميلا ما عليك إلا المشي بين البيوت، وفي الحدائق والمزارع، وعند التعب ما عليك إلا الإشارة لسيارة الميكروباص والركوب معه وهو سينقلك عبر الشارع إلى المكان الذي تريده وبثمن قليل.

بوقور

هي مدينة من القرن الثامن عشر كانت منطقة زراعية لا تحتاج إلى عناية، وتسمى مدينة الأمطار، وتبعد قرابة 30 كيلومترا، ويوجد فيها حديقة النباتات وجوها جميل، وإذا واصلت رحلتك نحو الجنوب من بونشاك فإنك ستصل إلى منطقة شيبوداس، وجزء من حديقة بوقور الكبرى هي حديقة من أجمل المناطق فيها ويكفيها نصف اليوم من التجوال، وكذلك لا ننسى زيارة أطول شجرة في بوقور والعديد من المراكز التجارية.

سوكا بومي

باستطاعة السائح المشي قرب البحر نظرًا لجمال الطبيعة واستئجار قارب تتجول به، مع اصطياد الأسماك أو شرائها وشويها حيث للتجوال ليوم واحد، وتبعد عن بونشاك ما يقارب ثلاث ساعات بالسيارة، كما يمكن الذهاب إليها من بونشاك والعودة في نفس اليوم.

يفضل السكن في الجبل من خلال الفلل التي توجد هناك بكثيرة والمنتشرة في كافة الجبل وبأسعار متفاوتة من 700 ألف روبية حتى 900 ألف روبية. المنطقة صغيرة نسبيا لذا فإن عدد الفنادق محدودة جداً لكن الفلل أفضل. على السائح أو الزائر التأكد من أمرين هما الأمن ثم النظافة، والقرب من الأماكن المأهولة قدر المستطاع. يتم الاتفاق مع السائق البحث عن فله، ومن المفروض أن يكون الاتفاق بينكم قبل الركوب على أن يبحث لك عن فله، ولا تستعجل في السكن بل أبحث، وتأكد من الأمن وابحث عن الفلل الفندقية التي لها بوابة وحراسة، وهي كثيرة جدا. عند السكن في الفيلا تأكد من ممتلكاتك الشخصية، والقيام بوضعها في صندوق الأمانات إن كانت الفيلا من نوع مجمعات الفلل. كما يفضل عدم الذهاب لها في الإجازة الأسبوعية خاصة أيام السبت والأحد؛ لأن السائح سوف يجد زحاما شديدا جدا لدى خروجه من العاصمة للوصول إلى المكان الذي يريد الذهاب إليه وسوف يجد صعوبة في البحث عن سكن إضافي وستجده باهظ نسبيا. عند الاتفاق مع السائق يجب أن يكون اتفاقًا شاملاً جميع المصاريف (البنزين، والغداء، وغيره ذلك) يجب الانتباه والحرص وعدم الأخذ والرد في الكلام مع الغرباء.