947021
947021
المنوعات

13 عـرضا فـي الـدورة الـ27 لأيـام الشـارقــة المســـرحية

06 مارس 2017
06 مارس 2017

الشارقة، العمانية: تقام الدورة الـ 27 لأيام الشارقة المسرحية في الفترة 18-28 من الشهر الجاري بمشاركة 13 عملا مسرحيا، من بينها أربعة أعمال تتنافس على جوائز المهرجان.

وانتقت لجنة مشاهدة واختيار العروض عشرة أعمال لتقَدَّم خلال التظاهرة، إلى جانب عملين عُرضا في مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة الذي أقيم في سبتمبر 2016، هما: «سكن سكن مهما كلف الثمن» من تأليف كارلو مانزوني وإخراج أنس عبدالله، و«طروادة تنبش قبرها» المعَدّ من مجموعة نصوص لوليم شكسبير ومن إخراج راشد دحنون.

إضافة إلى العرض المغربي «خريف» الذي تُوِّج بـ«جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي» (2017). وهو من تأليف فاطمة الهوري وإخراج أسماء الهوري ومن إنتاج فرقة أنفاس المغربية.

واختارت اللجنة أربع مسرحيات للتنافس على الجوائز، وهي: «خفيف الروح» من تأليف وإخراج جمال مطر لمسرح دبي الأهلي، و«البوشية» تأليف إسماعيل عبدالله وإخراج مرعي الحليان لمسرح رأس الخيمة الوطني، و«غصة عبور» تأليف تغريد الداوود وإخراج محمد العامري لمسرح الشارقة الوطني، و«بين الجد والهزل» من تأليف جمال صقر وإخراج حسن رجب لمسرح الفجيرة.

وستقدَّم على هامش «الأيام» عروض: «التهافت» من تأليف وإخراج علي جمال (مسرح خور فكان للفنون)، و«خارج اللعبة» تأليف عبدالله صالح وإخراج مرتضى جمعة (جمعية دبا الحصن للثقافة والتراث)، و«حلم وردي» تأليف عباس الحايك وإخراج أحمد الانصاري (المسرح الحديث في الشارقة)، و«هوا بحري» تأليف صالح كرامة وإخراج محسن محمد (مسرح أبو ظبي)، و«نين غبيشة» تأليف مرعي الحليان وإخراج عب الرحمن الملا، و«في انتظار غودو» تأليف صموئيل بيكت وإخراج عبدالله مسعود (جمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح).وتقدَّم العروض في مسارح قصر الثقافة وجمعية المسرحيين ومعهد الشارقة للفنون المسرحية، كما تقام جلسات نقدية يومية تعقب تقديم العروض مباشرة تتناول جمالياتها وتناقش موضوعاتها وأساليبها بمشاركة عدد من المسرحيين العرب.

وضمت لجنة اختيار العروض كلاً من: يحيى الحاج، وخليفة التخلوفة، وغنام غنام، والرشيد عيسى، ومحمد سعيد السلطي.