العرب والعالم

احتجاج عربي على قرار إزالة اسم «ياسر عرفات»

06 مارس 2017
06 مارس 2017

القدس-الأناضول - : احتجت «القائمة العربية المشتركة»، في الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي على إزالة لافتة، تحمل اسم الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، من شارع في بلدة جت العربية في شمالي إسرائيل، وقال أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة، إن اسم ياسر عرفات يرمز للنضال من أجل إحقاق الحق، وإن عرفات كان قائدًا لحركة «التحرير الوطني الفلسطيني».

وأضاف في تصريح مكتوب، أرسل نسخة منه لوكالة الأناضول، إنه وجّه رسالة امس إلى وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، احتج فيها على قرار إزالة لافتة تحمل اسم عرفات، ولفت عودة إلى انه كتب في رسالته:« من الطبيعي أن نطلق اسمه على شوارع بلادنا، وعليك أنت أن تتراجع عن ملاحقة إطلاق أسماء وطنية وطبيعية لنا في شوارعنا».

وبالمقابل فقد طالب عودة بإزالة أسماء إسرائيليين، اشتهروا بمواقفهم العنصرية ضد الفلسطينيين أو تنفيذهم عمليات ضدهم، وقال عودة في رسالته إلى درعي:« في هذه المناسبة أطالبك أن تعمل على شطب اسم رحفعام زئيفي من الشوارع، كونه قاد مشروع الترنسفير (ترحيل الفلسطينيين) ودعا لجرائم حرب».

وأضاف:«أطالبك كذلك، بشطب اسم شلومو بن يوسيف الذي رمى قنبلة على حافلة تقل ركابًا عربًا من مواطني دولة إسرائيل»، وكان درعي قد أوعز إلى مجلس محلي جت، بإزالة اللافتة التي تحمل اسم عرفات، وجاء إيعاز درعي هذا بعد أن قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الإسرائيلية أمس:« لن يتم إطلاق أسماء قتلة قتلوا إسرائيليين ويهودا على شوارع في دولة إسرائيل». وأضاف، بحسب نص تصريحه الذي أرسل مكتبه نسخة منه لوكالة الأناضول:« تحدثت بهذا الموضوع يوم الجمعة مع وزير الداخلية أرييه درعي، لن نسمح بتسمية شوارع في دولة إسرائيل على اسم ياسر عرفات وحاج أمين الحسيني وآخرين، وسنتخذ الإجراءات المطلوبة وإن استلزم الأمر ذلك سنسن أيضا قانونا بهذا الشأن». ولم يتضح على الفور موقف مجلس محلي جت، من طلب وزير الداخلية الإسرائيلي، ولكن جمال زحالقة، عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة، قال في تصريح مكتوب وصلت نسخة منه لوكالة الأناضول:«اسم الشارع عندنا لن يتغير، حتى لو أزالوا اللافتة».