ختام البرنامج التدريبي حول تشغيل وصيانة النظام الذكي لتعبئة الناقلات

استهدفت 83 موظفا بهيئة «الكهرباء والمياه» في جميع المحافظات –
945880اختتمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أمس البرنامج التدريبي لموظفي التشغيل والصيانة في جميع محافظات السلطنة التي تقع تحت مسؤوليتها حول تشغيل وصيانة النظام الذكي لتعبئة الناقلات والذي دشنته الهيئة في العام الماضي وتم تنفيذ البرنامج لــ83 موظفا من المديرية العامة للتشغيل وذلك وفق برنامج زمني محدد ليشمل جميع المحافظات مع ما يشمله البرنامج من الجانبين النظري والعملي.
وقد تم بدء تنفيذ البرنامج في محافظة مسقط لــ 23 موظفا يومي 21 و 22 فبراير حيث تم تنفيذ الجانب النظري في المركز الوطني للتحكم والمراقبة للمياه التابع للهيئة (أسكادا). إضافة إلى ذلك تم تنفيذ الجانب العملي في محطة تعبئة الناقلات في الغبرة. وتم يوم الأحد 26/‏‏2/‏‏2017 تنفيذ البرنامج في محافظة الداخلية لــ 18 موظفا من محافظتي الداخلية والظاهرة وفي يوم الثلاثاء 28/‏‏2/‏‏2017 في محافظة شمال الباطنة لـ 20موظفا من محافظتي شمال وجنوب الباطنة ومسندم والبريمي كما نٌفذ البرنامج لـ11 موظفا بمحافظتي شمال وجنوب الشرقية بتاريخ 2/‏‏3/‏‏2017 ويختتم البرنامج أعماله اليوم في محافظة الوسطى بتدريب 11 موظفا.
ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بالنظام الجديد ومكوناته حيث اشتمل على أهم المحاور للنظام من حيث التعريف بشبكة الاتصال التي يعمل بها النظام وطريقة تعامل المشترك معها في الموقع والمشاكل الممكن حدوثها ببطاقات التعبئة للمشتركين والتعريف بأعطال وحدة التعبئة ولوحة التحكم وكيفية إصلاحها إضافة إلى التطرق إلى أعطال التغذية الكهربائية ووحدة عدم انقطاع التيار الكهربائي والتعريف بوحدة شحن البطاقات وطريقة تنصيب البرنامج.
الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه دشنت العام الماضي النظام الإلكتروني الجديد للأجهزة الممغنطة بمحطات ناقلات المياه التي تتحكم بعملية ضخ المياه من المحطة إلى ناقلات المياه وذلك في إطار التطوير المستمر لكفاءة شبكات المياه وأنظمتها المرتبطة بها وذلك لتقليل فاقد المياه ولمواكبة التطور التقني حيث تتم عملية التحكم الآلي بكمية المياه المطلوب تعبئتها في الناقلة من خلال إدخال البطاقة الذكية إلى أجهزة التحكم بالمياه وتظهر بيانات البطاقة على الجهاز والتي تشمل رقم البطاقة وصلاحية التعبئة والرصيد المتوفر في البطاقة.