عمان اليوم

تنمية مهارات التعامل مع أجهزة المحاكاة بالاختصاصات الطبية

06 مارس 2017
06 مارس 2017

نظم المجلس العماني للاختصاصات الطبية ممثلا في برنامج طب التخدير حلقات عمل حول «علم المحاكاة» حيث أقيم البرنامج بمركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس، وقد استهدفت الحلقات هيئة التدريس بمشاركة 25 طبيبا مدربا فيها من عدة تخصصات منها: طب التخدير، والعناية المركزة، والجراحة العامة، والطب الباطني، وأمراض النساء والولادة، وطب الطوارئ، وطب الأطفال.

تهدف الحلقات إلى تنمية مهارات التعامل مع أجهزة المحاكاة الطبية والدمى (المانيكان) المتوفرة بمركز المحاكاة الطبي المستخدمة في تدريب وتأهيل الأطباء المقيمين في برامج المجلس التدريبية التخصصية والأطباء الذين يلتحقون بالدورات التدريبية التي يقدمها المركز بشكل دوري. شملت حلقات العمل العديد من المحاضرات النظرية والعملية في مجال علم المحاكاة منها: نظريات التعليم الطبي وارتباطها بعلم المحاكاة وتطوير وتقييم مناهج المحاكاة التعليمية وتطبيقات علم المحاكاة في حالات الأزمات والكوارث الطبية وتدريب عملي شمل «سيناريوهات» حية ومحاكاة العمليات الجراحية.

حاضر في حلقات العمل الأستاذ الدكتور (سوريش فيلاي) - أستاذ مشارك ومدير مركز المحاكاة للعناية الطبية في الجامعة الوطنية السنغافورية.

يذكر أن مركز المحاكاة الطبي يوفر عددا من الدورات التدريبية على أجهزة المحاكاة الطبية منها العناية بالحالات الطارئة وحالات الأزمات والكوارث الطبية وإصابات الحوادث وحالات الإنعاش القلبي والرئوي وعمليات العيون وغيرها من البرامج التدريبية التي تنظم بشكل دوري في المركز.