العرب والعالم

طوكيو: تعديلات في الحزب الحاكم تمدد لآبي إلى 2021

05 مارس 2017
05 مارس 2017

مقتل 3 أشخاص إثر تحطم مروحية وسط اليابان -

طوكيو - (أ ف ب - د ب أ): أقر الحزب الحاكم الياباني أمس تمديد عدد الولايات المتتالية المتاحة لقادته إلى 3 عوضا عن 2 في تعديل قد يسمح لرئيس الوزراء شينزو آبي بالبقاء في السلطة لأطول مدة مقارنة مع رؤساء حكومات ما بعد الحرب.

وكان من المفترض أن يتخلى آبي عن رئاسته للحزب والحكومة في سبتمبر العام المقبل حتى في حال بقاء حزبه الليبرالي الديمقراطي ممسكا بالحكم.

وأقر مؤتمر الحزب العام تعديلا يجيز 3 ولايات متتالية حدا أقصى عوضا عن 2، ما يتيح لرئيس الوزراء الترشح مجددا في انتخابات قيادة الحزب في العام المقبل.

وفي حال فوزه في عملية الاقتراع هذه وفي الانتخابات الوطنية، فقد يبقى في الحكم حتى سبتمبر 2021، علما ان انتخابات الغرفة السفلى في البرلمان مقررة قبل ديسمبر 2018.

كما قرر الحزب «اتخاذ خطوات ملموسة لاقتراح تعديلات على الدستور»، مقتربا مما يطالب به منذ زمن طويل بالنسبة لمراجعة الدستور الذي اقر بعد الحرب الثانية ويحظر على اليابان استخدام القوة إلا في حالات الدفاع عن النفس حصرا.

يشار إلى أن القوات الأمريكية المحتلة فرضت الدستور الحالي الذي اصبح ساريا العام 1947.

ميدانيا أعلن عن مقتل 3 أشخاص بعد تحطم مروحية في أحد الجبال وسط اليابان أمس حسب ما ذكرت وسائل إعلام محلية.

ونقلت وكالة «جي.جي برس» اليابانية للأنباء عن مسؤولي الحكومة المحلية قولهم إن السلطات تحاول إنقاذ ستة آخرين من أفراد الطاقم، في أعقاب تحطم مروحية الإنقاذ، التابعة لحكومة مقاطعة ناجانو.

وأظهرت لقطات تليفزيونية حطام الطائرة التابعة لحكومة منطقة ناجانو على منحدر جبل «مونت هاتشيبيوس» 170 كم شمال غرب طوكيو.

ونقلت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء عن مسؤولين محليين أن المروحية كانت في المنطقة لإجراء تدريبات على الإنقاذ في المناطق الجبلية.

وكانت المروحية تقل 7 رجال إطفاء وطيارا ومهندسا، طبقا للسلطات المحلية للمقاطعة، حسب وكالة «كيودو».

وأقلعت المروحية من مطار «ماتسوموتو» في مقاطعة ناجانو حوالي الساعة الواحدة و30 دقيقة وطبقا لخطة طيران، قدمت لوزارة النقل، كان من المقرر أن تهبط في هضبة «تاكابوشي» بمنطقة شيوجيري في المقاطعة في الساعة الواحدة و53 دقيقة مساء، طبقا لكيودو.