العرب والعالم

أوبراين: الأوضاع الإنسانية في اليمن تزداد سوءا

03 مارس 2017
03 مارس 2017

مقتل12 من «القاعدة» في شبوة وغارة عنيفة على صنعاء -

صنعاء- «عمان» - جمال مجاهد -

ألتقى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسّق الإغاثة في حالات الطوارئ ستيفن أوبراين، بمعية منسّق الشؤون الإنسانية جيمي ماكغولدريك والمدير القطري لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي أوكي لوتسما، رئيس مجلس الوزراء في «حكومة الإنقاذ الوطني» بصنعاء الدكتور عبدالعزيز بن حبتور.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية التي يديرها «أنصار الله» أن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أشار إلى أن الأمم المتحدة تدعم كافة المبادرات لرفع معاناة الشعب اليمني وإحلال السلام، وأوضح أن زيارته جاءت للوقوف مباشرةً على الاحتياجات الإنسانية للشعب اليمني والتي آلت إلى وضع أسوأ ممّا كانت عليه ورفع تقرير إلى مجلس الأمن بكل شفافية وحيادية.

وقال أوبراين: «موقفنا سيكون واضحًا في بلاغ الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي والذي سيعكس ما رأيناه في هذه الزيارة من تفاقم حجم الأضرار على المواطنين اليمنيين وازديادها سوءًا». وأضاف: إن صوتنا سيكون عاليًا حول ضرورة حصول الموظّفين والعمّال على رواتبهم من الأموال التي طبعت في روسيا لأهميتها في التخفيف من حدّة الأوضاع الإنسانية المتأزّمة، علاوة على أهمية رفع الحظر عن مطار صنعاء الدولي أمام المسافرين من المرضى والطلبة، وكذلك تجنيب ميناء الحديدة العمل العسكري لما لذلك من آثار سلبية في تفاقم الأوضاع الإنسانية». ولفت أوبراين، إلى أن الأمم المتحدة تبذل جهودًا متواصلة لحشد الأموال اللازمة لخطة الاستجابة الإنسانية للاحتياجات العاجلة للشعب اليمني والتي تزيد قيمتها على ملياري دولار، مؤكدًا أهمية تطوير أدوات العمل المشترك تجاه النشاط الإنساني بما يعزّز من تفاعل المانحين مع متطلّبات الخطة.

ولفت إلى «الفهم المشترك والبنّاء بين حكومة الإنقاذ والأمم المتحدة تجاه كافة القضايا المثارة أثناء هذا اللقاء»، موضّحًا أهمية تخلّي الجميع عن لغة السلاح لصنع السلام الذي ينشده جميع أبناء الشعب اليمني ولإنهاء معاناته الراهنة.

ميدانيا: قتل 12 شخصا يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة في اليمن أمس بخمس غارات متفرقة شنتها طائرات أمريكية من دون طيار، بحسب ما أفادت مصادر أمنية وقبلية.

وقال مسؤول أمني في محافظة شبوة الجنوبية ان أربعة مسلحين قتلوا في غارة أمريكية استهدفت عند الفجر منزل عضو في تنظيم القاعدة في وادي يشبم في مديرية الصعيد في شبوة.

واضاف المصدر ان المسلحين كانوا أمام المنزل لحظة استهدافهم بالطائرة من دون طيار.

وفي غارة ثانية على قيفة في محافظة البيضاء وسط اليمن، قتل ثلاثة مسلحين يشتبه أيضا بانتمائهم الى التنظيم المتشدد.

كما استهدفت غارات أخرى مسلحين في منطقة الصومعة في المحافظة ذاتها، ومنطقة موجان شرق مديرية شقرة في محافظة ابين الجنوبية.

ولم تعلن المصادر على الفور عن وقوع قتلى في الصومعة وشقرة.

وفي وقت لاحق من بعد الظهر، قتل خمسة أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى القاعدة في غارة جديدة استهدفت آلية في مديرية الوضيع بمحافظة أبين، بحسب ما أفاد مسؤول أمني. وسيطر مقاتلون من تنظيم القاعدة لفترة وجيزة في الثالث من فبرايرالماضي على ثلاث مديريات في جنوب اليمن بينها شقرة بعد اقل من أسبوع على هجوم أمريكي في ابين تخللته عملية انزال قتل فيها جندي من القوات الخاصة.

وأدت العملية كذلك الى مقتل 16 مدنيا يمنيا بينهم ثمانية أطفال وإصابة ثلاثة جنود أمريكيين في أول هجوم من نوعه في اليمن ضد تنظيم «قاعدة الجهاد في جزيرة العرب»، فرع تنظيم القاعدة في اليمن الذي تعتبره واشنطن أخطر اذرع التنظيم في العالم، منذ تسلم دونالد ترامب رئاسة الولايات المتحدة. وتعرض الهجوم لانتقادات في الولايات المتحدة بسبب مقتل المدنيين والجندي.

وتواصل واشنطن منذ أعوام تنفيذ غارات جوية بطائرات من دون طيار تستهدف فرع تنظيم القاعدة في اليمن.والولايات المتحدة هي القوة الوحيدة التي تمتلك طائرات بدون طيار قادرة على ضرب أهداف في اليمن.

واستفادت التنظيمات الجهادية كالقاعدة وتنظيم «داعش»من النزاع بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف العربي و»أنصارالله» لتعزيز نفوذها خصوصا في جنوب اليمن.

كما شنّت مقاتلات التحالف العربي غارة عنيفة على العاصمة اليمنية صنعاء، سمع دويّها في أرجاء العاصمة.

وأعلن مصدر أمني أن الغارة استهدفت كلية الطيران بشارع الستين في مديرية معين وتسبّبت في أضرار بالمباني المجاورة.