العرب والعالم

واشنطن تسعى لإنهاء «وسواس إسرائيل»

01 مارس 2017
01 مارس 2017

جنيف -(رويترز): قالت مسؤولة أمريكية بارزة أمس إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تراجع مشاركتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة سعيا لإصلاح أجندته وإنهاء «وسواس إسرائيل». وترى واشنطن منذ وقت طويل أن المجلس الذي يقع مقره في جنيف يركز بصورة غير عادلة على مزاعم انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان بما في ذلك جرائم الحرب ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

وقالت إيرين باركلاي نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكي أمام مجلس حقوق الإنسان إن بلادها «ما زالت منزعجة بقوة من تركيز المجلس الجائر وغير المتوازن باستمرار على دولة ديمقراطية واحدة هي إسرائيل.» وأضافت أنه ليست هناك أي دولة أخرى يكرس لها بند بالكامل في جدول الأعمال وأن «وسواس إسرائيل» هذا يهدد مصداقية المجلس.

وتساءلت باركلاي إن كان التركيز على إسرائيل أولوية معتبرة مضيفة أن حكومة الرئيس السوري بشار الأسد تقصف المستشفيات بينما تحرم كوريا الشمالية وإيران الملايين من مواطنيهما من الحريات الدينية وحرية التجمع السلمي والتعبير.

وتابعت: حتى يكون لهذا المجلس أي مصداقية وينجح عليه الابتعاد عن مواقفه غير المتوازنة وغير المثمرة.»

وقالت: في الوقت الذي نبحث فيه مشاركتنا في المستقبل ستدرس حكومتي إجراءات المجلس بعين إصلاحية لتحقيق مهمة المجلس من حماية حقوق الإنسان وتشجيعها».