941577
941577
الاقتصادية

مؤتمر «عمان للاستـثـمار السياحي» يستعد للانطلاق 21 مارس بخبرات محلية وعالمية

28 فبراير 2017
28 فبراير 2017

يسلط الضوء على التسويق والنقل والفنادق ووجهات الترفيه والصناعات الحرفية -

كتب- محمد الصبحي -

أعلنت شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار “أساس” عن تنظيمها لمؤتمر سنوي خاص بقطاع السياحة في السلطنة بالتعاون مع وزارة السياحة وعدد من الجهات المعنية. وسيعقد “مؤتمر عمان للاستـثـمار السياحي” لأول مرة في السلطنة، يومي 21 و 22 من شهر مارس الجاري في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط.

وأشارت شركة “أساس” أن المؤتمر سيكون موعدا سنويا لاجتماع أهم اللاعبين الرئيسيـين في هذا القطاع السياحي في السلطنة، كما سيستقطب عددا من الخبراء والمتحدثـيـن من شركات عالمية معروفة في كل عام، ما سيوفر بيئة مناسبة لاستكشاف فرص التعاون بين مختلف جهات الاستثمار والتطوير وإدارة الفنادق وغيرها من الشركات.

وستقوم وزارة السياحة بعرض استراتيجية السياحة العمانية في المؤتمر، ورؤيتها لجعل هذا القطاع جاذبا للاستثمارات، كما سيكون هناك تعريف للمنـتجات السياحية الخاصة بالسلطنة. وتسعى شركة “أساس” لتعزيز ما يسمى بسلسلة التكامل في قطاع السياحة عن طريق فتح أبواب التنسيق بين مختلف حلقات القطاع ابتداء من التسويق والنقل والفنادق، وانتهاء بوجهات الترفيه والمطاعم والضيافة والصناعات الحرفية.

ويتوقع أن يوفر المؤتمر والمعرض المصاحب له قاعدة للإعلان عن المشاريع السياحية في كل عام، ما سيوضح حجم التوسع والنمو السنوي، واستكشاف مساحات الطلب النوعي التي تنقص السوق المحلي.

تنويع مصادر الدخل

أكد المهندس خالد بن هلال اليحمدي، الرئيس التنفيذي لشركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار “أساس” “أن السلطنة تسعى في التوجه لتنويع مصادر الدخل، ومع ما تزخر به السلطنة من طبيعة وعمران جاذبين للسياحة، والتي لاقت إعجاب الكثيرين من مختلف دول العالم، حان الوقت لأن يكون هناك لقاء سنوي يعزز من نمو القطاع ويراقب تطوره ويصنع لنا نقطة تعاون للعاملين في هذا القطاع والراغبين دخوله سواء من داخل السلطنة أو خارجها. ذلك سيسهم في تواجدنا في خارطة صناعة السياحة العالمية”.

وأشار اليحمدي إلى ان دور شركة “أساس” الوطني يوجب عليها القيام بهذه المبادرات والأنشطة، والتي يتوقع أن تلقى دعما من القطاعين العام والخاص، لما في ذلك من تنشيط لدور القطاعات المستهدفة لتنويع مصادر الدخل الوطني، خاصة في ظل النمو الذي نشاهده في أعداد المسافرين، وقرب جاهزية مطار مسقط الدولي والكثير من الفنادق المرموقة.

وأكد اليحمدي أن البرنامج يسعى إلى رفع وتطوير الوجهات السياحية المختلفة في السلطنة، وذلك لأن السلطنة تشهد نموا متسارعا في الجانب السياحي وعدد السياح القادمين في السلطنة من مختلف بقاع العالم، وتسعى كذلك إلى استقطاب عدد كبير من البرامج السياحية للسلطنة، مشيرا إلى أن وزارة السياحة أعلنت عن استراتيجية وخطة وطنية لجلب العديد من البرامج.

وأوضح أن السلطنة تشهد إقبالا كبيرا من السياح، وهذا ما أدى إلى إقامة ملتقى سنوي يجمع المهتمين والمتخصصين بالقطاع السياحي في السلطنة، ويستعرض فرص الاستثمار والمشاريع التي ستفد للسلطنة في جانب الاستثمار السياحي، وسيزود المؤتمر الزائرين بمجموعة من المعارف السياحية والمواقع السياحية المختلفة في السلطنة .

«عين على عمان»

من جانبه قال محمد برهان الرئيس التنفيذي لقناة سي أن بي سي عربية: إن هناك تعاونا بين “أساس” و”قناة سي أن بي سي عربية” يأتي في إطار السعي وتوجه السلطنة في تنويع مصادر الدخل والاستثمار في القطاع السياحي، وتعنى القناة بعمل برنامج أسبوعي يتحدث عن الاقتصاديات في السلطنة فيما تخصص مساحة من البرنامج في الترويج لأحد المواقع السياحية في السلطنة، باسم “عين على عمان””.

وأضاف أن البرنامج سيتكون من 52 حلقة وقد تم عرض الحلقة الأولى من البرنامج، ويشمل البرنامج على عدد من المحطات الاقتصادية التي من شأنها جذب العديد من المستثمرين إلى السلطنة حيث أثبت البرنامج نجاحه، بحسب ما أشارت إليه إحصائية المشاهدات في القناة. كما أكد أن التغطية السياحية ستشمل جميع محافظات وولايات السلطنة، بحيث يشاهد البرنامج المشاهد العربي، مما يسهم في جذب الاستثمار العربي أولا من ثم المستثمر الأجنبي.

منصة وطنية للمشاريع والاستراتيجيات

وتحدث ذياب بن صالح المسكري مدير التسويق والتواصل المؤسسي أن المؤتمر سيكون منصة وطنية للإعلان عن المشاريع والاستراتيجيات السياحية في السلطنة، الذي سيسهم في جلب المستثمرين إلى السلطنة للاستثمار في الجوانب السياحية، وذلك بتعاون مجموعة من الجهات بالسلطنة مع جهات استثمارية خارجية. وأضاف المسكري : من المتوقع أن ينهض المؤتمر بالقطاع السياحي ويساهم في رفع ناتج القطاع السياحي في الدخل القومي للسلطنة، الأمر الذي سيخفف العبء الحاصل في موازنة السلطنة.

وتعمل “أساس” على دعم القطاعات الوطنية المختلفة والاقتصاد العماني من خلال تنفيذ مشاريع ذات قيمة تجارية، حيث ستقوم الشركة على مدى الأعوام العشرة الأولى لها بتطوير محفظةٍ متنوعة من المشاريع المختارة بقيمةٍ تصل إلى مليار ريال عُمانيّ تقريبا من شأنها تعزيز استراتيجيّة التنويع الاقـتصادي التي تـنـتـهجها الحكومة وربط المواطنين بالأهداف الوطنيّة.

يذكر أن شركة مسقط الوطنية للتطوير والاستثمار “أساس” تأسست في عام 2014 عبر تعاونٍ مشترك بين 10 مؤسسات حكوميّة. ويتمثّل الهدف الرئيسي للشركة منذ مباشرة أعمالها في المساهمة بتعزيز العائدات الوطنية للقطاعات غير النفطيّة من خلال تحديد الفرص الاستثماريّة الجديدة والحلول الذكيّة، والتي من شأنها تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة والارتقاء بمستوى حياة الأفراد والمجتمعات فيها. ومن هنا، فقد انطلقت “أساس” وبخطى ثابتة لدراسة التحديات الحاليّة التي تواجه الاقتصاد وابتكار معايير جديدة لإدارة وتنفيذ المشاريع النوعيّة وفق أعلى المستويات العالميّة.

وقدّ تمّت صياغة استراتيجيّات العمل في “أساس” من أجل تجاوز العقبات التي يفرضها الوضع الراهن عبر تبني منهجية شموليّة لزيادة العوائد المستدامة وإيجادُ تأثيرٍ إيجابيّ على كافة شرائح المجتمع، وذلك من خلال تنمية القطاعات الأساسية في سلسلة التوريد المحليّة. وفي هذا السياق، ستقوم الشركة وعلى مدى الأعوام العشرة المقبلة، وبالتعاون مع أبرز المؤسسات من القطاعين العامّ والخاص، بتطوير محفظةٍ متنوعة من المشاريع المختارة في مجالات السياحة، والخدمات اللوجستيّة، وتجارة التجزئة، والنقل، والرعاية الصحيّة، والتعليم، وبقيمةٍ تصل إلى مليار ريال عُمانيّ تقريبا.

وتتضمن أعمال الشركة إنشاء الفنادق، والمشاريع متعددة الاستخدامات للأغراض السكنية والتجاريّة، والمرافق الترفيهيّة والحدائق، وغيرها، والتي سيكون من شأنها تعزيز استراتيجيّة التنويع التي تنتهجها الحكومة وربط المواطنين بأهداف الأجندة الوطنيّة. وتشمل الاستثمارات الرئيسية التي باشرت بها “أساس” إطلاق أوّل شركة طيران اقتصاديّ على مستوى السلطنة لتسيير رحلات جوّية داخلية ودوليّة منخفضة التكلفة، مما سيؤدي إلى النهوض بالسياحة ودعم ومساندة قطاع الطيران في عُمان.