Untitled-2
Untitled-2
المنوعات

وزارة التراث والثقافة تصدر طبعات جديدة لـ4 كتب أدبية

23 فبراير 2017
23 فبراير 2017

أصدرت وزارة التراث والثقافة ممثلة بدائرة المخطوطات أربعة كتب بطبعات جديدة في مجال الأدب،وهي:

الزمرد الفائق في الأدب الرائق 4 أجزاء – تأليف الشيخ محمد بن راشد بن عزيز الخصيبي – الطبعة الثالثة – 2017م: ويعتبر الشيخ مؤلف الكتاب أحد أشهر أدباء عمان، وقد ولد تقريبا في عام 1915م، وكان مدرسًا للعلوم الفقهية في مدينة سمائل في عهد الإمام محمد بن عبدالله الخليلي عام 1945، ثم تولى القضاء في عام 1950م، وعُيّن في أواخر أيامه مدرسًا بمعهد القضاء الشرعي في العاصمة مسقط حتى وفاته عام 1990م.

له العديد من المؤلفات الأدبية، ومنها هذا الكتاب الذي جمع فيه خلاصة ما اطلع عليه من كتب الأدب والأخبار والآثار والحكم والفوائد والمواعظ والقصص الظريفة وغيرها من محاسن المنثور والمنظوم في أربعة أجزاء دون ترتيبه على أبواب متناسقة لكي لا يشعر القارئ بالملل مثلما أشار المؤلف في مقدمته. ديوان المعولي – تأليف سليمان بن سليمان النبهاني – الطبعة الثالثة – 2017م: ولد السلطان سليمان بن سليمان النبهاني في النصف الأول من القرن التاسع الهجري – الرابع عشر للميلاد، ويعتبر من أبرز وأشهر شعراء عمان، وهو معتد بنفسه ويمتاز شعره بفخامة المعاني وروعة الخيال وعمق الألفاظ وجزالتها، ولقد أعتبر بعض النقاد أن شعر النبهاني هو أقرب محاكاة للشعر الجاهلي الذي لا يوجد له مثيل في زمانه.

فقد نهج في شعره نهج الشعراء القدامى كامرئ القيس وأبي فراس الحمداني وابن معتز وغيرهم من فحول الشعراء العرب، ومن أشهر قصائده المعروفة المقصورة النبهانية.

ديوان ابن شيخان السالمي – تأليف الشيخ محمد بن شيخان السالمي – جمعه ورتبه محمد بن عبدالله السالمي – راجعه وفهرسه د. عبدالستار أبو غدة -الطبعة الثالثة -2017م:

ولد شيخ البيان ابن شيخان في عام 1284هـ بقرية الحوقين بولاية الرستاق، وكان ابن شيخان في عز شبابه مقربًا من السلطان فيصل بن تركي الذي كان يقرب الشعراء ويجلهم، ولقد تهيأت كل السبل للشاعر ابن شيخان أن يتألق نجمه ويحتل مكانة رفيعة عند السلطان والسادة والولاة وأنتج من خلالهم إنتاجًا غزيرًا من الشعر وجميل الألفاظ، حيث إنك لا ترى في شعره هزلا ولا هجاء، وكشفت أعماله عن شاعرية فذة وقصائد تتفجر حيوية وأدبا وحكمة.

ديوان الغشري – تأليف الشيخ سعيد بن محمد بن راشد الخروصي – تحقيق ومراجعة سالم بن سعيد بن ناصر الهيملي – الطبعة الثانية – 2017م:

هو الشاعر سعيد بن محمد بن راشد بن بشير الخليلي الخروصي المعروف بالغشري من بلدة وادي بني خروص، فقيه أديب من شعراء القرن الثاني عشر الهجري وقد أدرك حياة الإمام سلطان بن مرشد اليعربي، والإمام بلعرب بن حمير اليعربي، والإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي.

وقد سار الغشري في شعره على منهج واضح لا يخرج عن إطار الأدب والعفة والأخلاق الإسلامية، وتناول في ديوانه أغراضًا شعرية متنوعة كالغزل والرثاء والمدح، ولكنه برز وحصر نفسه أكثر في الوعظ والزهد والدعوة إلى تقوى الله وطلب العلم والتسامح.