الاقتصادية

الكويت تعزز مخزونها النفطي استعدادا لانتهاء قرار أوبك بخفض الإنتاج

23 فبراير 2017
23 فبراير 2017

تسعى دولة الكويت إلى وضع خطط لإضافة نصف مليون برميل في اليوم من إنتاج النفط إذ أنها تستعد لانتهاء قرار خفض الإنتاج الذي أقرته أوبك للمساهمة في استنزاف الفائض العالمي.

وقال جمال غفار الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت إن الشركة التي تديرها الدولة تخطط لزيادة مخزون الخليج الحالي بمعدل أعلى من السابق والذي بلغ 3.15 مليون برميل في اليوم.

وأضاف إن الشركة المسؤولة عن معظم الإنتاج المحلي للنفط الخام ستزيد من المخزون حتى لو قررت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” مد فترة خفض الإنتاج إلى شهر يونيو.

قال غفار: “سنستمر في زيادة القدرة الإنتاجية لأن لدينا خطة خمسية لنصل إلى 3.65 مليون برميل في اليوم في عام 2021، لذا لا نستطيع التوقف في الاستثمار عند هذا النطاق. سنستغل فرصة قرار خفض النفط لأوبك للقيام ببعض الصيانة لمزيد من التسهيلات في حقول النفط”.

ووافقت أوبك في نوفمبر الماضي على الاتجاه عكس سياساتها في الضخ دون حدود لحماية أسهم سوقها ضد المخزون الزائد بما فيه النفط المستخرج من ودائع الصخر الزيتي الأمريكي. وأخذت المجموعة تعهدات من روسيا ومنتجين آخرين بالمساهمة في هدف زيادة الخفض إلى 1.8 مليون برميل في اليوم لمدة ستة أشهر بداية من يناير الماضي.

وتكبدت تجارة النفط الخام، التي كانت تبيع بسعر أكبر من 115 دولارا للبرميل في يونيو 2014، خسائر منذ إعلان هذا القرار وانخفض سعر تجارتها بمعدل 11 سنتا لتصل إلى 55.86 دولار في لندن.

اتفاقيات الخدمة

وقال غفار: “تنتج شركة نفط الكويت 2.7 مليون برميل في اليوم الآن، وسنستمر على ذلك طوال فترة القرار، وحاليًا لدينا القدرة على إنتاج 3.15 مليون برميل في اليوم ، لكننا سنلتزم باتفاقية أوبك”.

ووقعت شركة نفط الكويت على ثلاث اتفاقيات خدمة مع شركة “رويال داتش شل” المحدودة وأخرى مع شركة “بي بي” المحدودة لتطوير الاستكشاف ومشاريع الإنتاج.

وأوضح غفار أن الشركة تخطط لحفر أول بئر للتنقيب عن الخارج في نهاية العام بما فيها آبار بالقرب من جزيرة فيلكا في الخليج العربي.

كما أكد أن الشركة تخطط لغلق التسهيلات وحقول النفط في شرق وجنوب دولة الكويت للصيانة، بينما ستظل الحقول الشمالية مفتوحة لأنها تنتج نفطا خاما ذا جودة عالية يمكن استخدامه في المزيج النفطي المُصدَّر.

ويعقد وزراء أوبك في مايو المقبل اجتماعا لتقييم السوق وتقرير إن كان يتوجب عليهم مد فترة خفض الإنتاج إلى النصف الآخر من العام أم لا.

وتلتزم المجموعة بنسبة 92 في المائة بتعهدها خفض الإنتاج إلى 1.2 مليون برميل في اليوم، وذلك بحسب ما صرح عصام المرزوق وزير النفط الكويتي للمراسلين الصحفيين في مدينة الكويت.

وقال المرزوق : إن الدول المنتجة للنفط غير الأعضاء في منظمة أوبك يمتثلون بمعدل منخفض أكثر من 50 في المائة.

كما صرح نواف سعود الصباح المدير التنفيذي للشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية للمراسلين بأن شركة نفط الكويت عززت من الإنتاج من أجل الاستثمار في إنتاج النفط خارج الكويت بعد إنفاق 900 مليون دولار على مشروع في تايلاند و300 مليون دولار إضافية في تعاملات في النرويج. وكلا المشروعين يوفران عائدات “جيدة جدًا” على الاستثمار بحسب ما قال الصباح دون إبداء تفاصيل.

وتخطط الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية لمكاسب أكبر شاملة الشرق الأوسط حيث إن الانهيار في أسعار النفط الخام في السنوات القليلة الأخيرة تجذب هذه التعاملات بشكل أكبر وفقا لما أكد.

المصدر: موقع بلومبيرج