936241
936241
العرب والعالم

نتانياهو ينتقد «نفاق» الأمم المتحدة ونظيره الأسترالي يؤكد دعم بلاده «المنحاز» لإسرائيل

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

أردوغان يدعو تل أبيب لوقف «المستوطنات غير المشروعة» -

سيدني - انقرة - (رويترز): أبدى رئيس الوزراء الأسترالي مالكوم ترنبول دفاعا قويا عن إسرائيل امس، منتقدا الأمم المتحدة ومتعهدا بعدم تأييد «قرارات منحازة» تدعو لوقف البناء الاستيطاني على الأراضي المحتلة.

واستقبل ترنبول أمس بنيامين نتانياهو - أول رئيس وزراء إسرائيلي يزور استراليا - كما أكد تأييد بلاده لحل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

غير أن ترنبول أوضح أن استراليا لن تساند أي قرارات مثل الذي أيده مجلس الأمن الدولي في ديسمبر ويدعو لوقف البناء الاستيطاني على الأراضي التي احتلتها إسرائيل.

وكتب ترنبول في مقال بصحيفة ذي أوستراليان «لن تؤيد حكومتي قرارات منحازة تنتقد إسرائيل كذلك القرار الذي تبناه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الآونة الأخيرة ونشجب حملات المقاطعة التي تهدف لنزع شرعية الدولة اليهودية».

ووافق مجلس الأمن على القرار في الأسابيع الأخيرة لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما التي خالفت نهجها المعتاد في حماية إسرائيل دبلوماسيا وفضلت عدم استخدام حق النقض (الفيتو) لمنع صدور القرار.

وقال نتانياهو «أبدت استراليا رغبة شجاعة أكثر من مرة في كشف نفاق الأمم المتحدة»، وأضاف عقب لقائه مع ترنبول «الأمم المتحدة قادرة على الإتيان بالعديد من الأمور العبثية وأعتقد أن من المهم أن لدينا دولا صريحة وواضحة الرؤية مثل أستراليا التي كثيرا ما تعيد (الأمم المتحدة) إلى حقيقة الأمور.»

وتنتهج إسرائيل منذ عقود سياسة بناء مستوطنات يهودية على أراض احتلتها في حرب 1967. ويعتبر معظم الدول النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير مشروع وعقبة أمام السلام. وتختلف إسرائيل زاعمة أن لها حقا توراتيا في الأرض.

وقالت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة إن الولايات المتحدة لا تزال تدعم حل الدولتين للصراع غير أن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب قال أيضا إنه منفتح على سبل جديدة لتحقيق السلام.

وحل الدولتين منذ فترة طويلة هو حجر الأساس لسياسة المجتمع الدولي بشأن التسوية بين إسرائيل والفلسطينيين لكن تخفيف ترامب فيما يبدو من التركيز على هذا المبدأ الأساسي في مؤتمر صحفي مع نتانياهو الأسبوع الماضي أصاب المجتمع الدولي بالصدمة.

وقال ترنبول في وقت لاحق لصحفيين في سيدني «نحن نساند نتيجة تأتي بدولتين يعيش فيها الإسرائيليون.. الشعب الإسرائيلي.. والشعب الفلسطيني جنبا إلى جنب بعد مفاوضات مباشرة بينهما»، وقال نتانياهو إن أي حل سيتطلب أن تعترف دولة فلسطين بسيطرة إسرائيل الأمنية على الأراضي الفلسطينية. ومن المقرر أن يوقع نتانياهو خلال زيارته اتفاقات لتعزيز التعاون الاقتصادي والدفاعي مع استراليا. من جهتها، دعت تركيا الحكومة الإسرائيلية امس إلى وقف ما وصفته «بسياسات الاستيطان غير المشروعة» على الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لإبراهيم كالين المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة.

وندد أردوغان في وقت سابق بقرار إسرائيل بتكثيف بناء المستوطنات في الضفة الغربية ووصفه بأنه «استفزاز مطلق».