936162
936162
الاقتصادية

الرمحي والحبسي يتفقدان مشروع خط أنابيب مسقط - صحار قبل التشغيل

22 فبراير 2017
22 فبراير 2017

كتب - زكريا فكري -

قام أمس معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز ومعالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط ورئيس مجلس إدارة أوربك، بزيارة تفقدية لمشروع خط أنابيب مسقط صحار في موقعه بمنطقة الجفنين. تأتي هذه الزيارة للإطلاع على آخر مستجدات المشروع والتعرف على أنشطة ما قبل التشغيل والمزمع افتتاحه في وقت لاحق من هذا العام.

مشروع خط أنابيب مسقط - صحار سيربط كل من مصفاة ميناء الفحل ومصفاة صحار من خلال خط أنابيب بطول 280 كلم – متضمنا محطة الصهاريج المركزية للتخزين والتوزيع بالجفنين ومرفق التخزين الجديد بمطار مسقط الدولي الذي سيعمل على استقبال وقود الطائرات مباشرة من خط الأنابيب.

يعتبر مشروع خط أنابيب مسقط صحار أول خط أنابيب متعدد المنتجات باتجاهين في السلطنة. سيساهم هذا الخط في الاستغناء عن الحاجة إلى شحن المنتجات النفطية كما سيؤدي ليس فقط إلى توفير مستوى جديد من الفعالية وتكاليف أقل لأعمال الشركة بل سيؤدي أيضًا إلى الحد من عدد رحلات شاحنات الوقود على الطريق. حيث من المتوقع أن تنخفض حركة الشاحنات الناقلة للوقود في مسقط بحوالي 70% إلى جانب أن هذا الخط سيعمل على توفير إمدادات وقود آمنة وبشكل مستمر وبطريقة صديقة للبيئة.