عمان اليوم

بدء الحملة الوطنية ضد الابتزاز الإلكتروني بجنوب الشرقية

21 فبراير 2017
21 فبراير 2017

كتب - سعيد بن راشد الراسبي -

انطلقت فعاليات الحملة الوطنية ضد الابتزاز الإلكتروني التي تنفذها وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة أمن المعلومات بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية ومركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية تحت شعار (معا ضد الابتزاز الإلكتروني) وذلك بقاعة المرجان بالوافي.

وتأتي الحملة من منطلق التثقيف والتوعية بمخاطر الابتزاز الإلكتروني على مواقع التواصل الاجتماعي والحد من انتشار هذه الظاهرة ورفع الوعي لدى الجمهور سيما طلبة المدارس بأهمية الحفاظ على خصوصية الأفراد وتشجيع الالتزام بتعاليم الدين الحنيف وبالقيم الإسلامية والالتزام بالقواعد الأخلاقية في التعامل مع التكنولوجيا.

وتهدف الحملة إلى توعية الطلبة والطالبات بمخاطر الابتزاز الإلكتروني والنهوض بجميع أدوار المجتمع وتوضيح أهمية دور الجانب الديني والقانوني والتقني للحد من الظواهر السيئة في استخدام التقنية والتعرف على نظم وطرق التعامل مع الابتزاز الإلكتروني من خلال المختصين والتجارب التي حدثت بالسلطنة.

وجاءت فكرة الحملة الوطنية ضد الابتزاز الإلكتروني بعد النجاح الباهر للحملة الوطنية لمخاطر تقنية المعلومات واستكمالا لمسيرتها التي بدأت بتاريخ 27 أبريل 2013م واختتمت بتاريخ 24 أبريل 2014م من المسؤولية الاجتماعية بأهمية التوعية المجتمعية لأبنائنا الطلبة والطالبات بالاستخدامات السيئة لوسائل التقنية كالهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب الآلي وشبكة الإنترنت وغيرها التي من شأنها أن توقعهم تحت طائلة القانون وقد تتسبب في ضياع مستقبلهم.

وقد رعى الفعالية سعادة الشيخ سعود بن بدر البرواني والي الكامل والوافي بحضور الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام تعليمية جنوب الشرقية وعدد من المسؤولين والمعنيين والتربويين ومديري ومديرات المدارس وأخصائيي أمن تقنية المعلومات والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وأعضاء مجالس الآباء والأمهات ومجموعة من طلبة مدارس ولايات جعلان.

بدأت فعاليات الحملة بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم وعرض فيديو الحملة والوسم الخاص بها من إعداد دائرة أمن المعلومات وتضمن كلمة لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام السلطنة حول المنظور الديني للابتزاز.

بعدها بدأت أوراق عمل البرنامج التي أدارها محمد بن حمد السنيدي المدير المساعد بمكتب الإشراف التربوي بجعلان، حيث قدم الدكتور علي بن سهيل ‏تبوك الرئيس التنفيذي لمركز الشرق الأوسط للاستشارات والدراسات الاجتماعية ورقة عمل تناولت موضوع ماهية الابتزاز الإلكتروني وتأثيره على المجتمع وكيفية التصدي له وعرضا لعدد من الإحصائيات والشواهد والأمثلة. وقدمت هاجر بنت سالم الكندية أخصائية أمن معلومات بوزارة التربية والتعليم ورقة عمل حول أثر الابتزاز على المنظومة التربوية ثم فتح المجال للنقاش وطرح التساؤلات والاستفسارات من قبل الحضور.

وفي الختام قدم الدكتور ناصر بن عبدالله العبري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الشرقية درعا تذكارية لسعادة الشيخ والي الكامل والوافي راعي الحفل.