العرب والعالم

الأمم المتحدة: «تداعيات كارثية» للحرب جنوب السودان

15 فبراير 2017
15 فبراير 2017

الأمم المتحدة (الولايات المتحدة)-(أ ف ب): اعتبر تقرير سري للأمم المتحدة أن تداعيات الحرب في دولة جنوب السودان على المدنيين بلغت «مستويات كارثية»، محذرا من أن سطوة المسلحين قد تخرج عن السيطرة مما يهدد بإطالة أمد الحرب لسنوات طويلة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش في التقرير أن المدنيين يفرون من مدنهم وقراهم «بأعداد قياسية» وهناك خطر «حقيقي» بحصول فظائع جماعية.

وأضاف أن :الوضع الأمني مستمر في التدهور في بعض أنحاء جنوب السودان وقد بلغت تداعيات هذا النزاع على المدنيين مستويات كارثية».

وشدد الأمين العام في تقريره الذي أرسله إلى مجلس الأمن الاثنين الماضي على ان «صعود المسلحين التابعين لجيش جنوب السودان الموالي للرئيس سلفا كير او تلك التابعة للمتمردين يؤدي حاليا إلى تفتيت» أراضي الدولة الوليدة، في منحى يهدد إذا ما استمر بأن تصبح هذه الميليشيات «خارج سيطرة الحكومة لسنوات مقبلة». وجنوب السودان الذي أصبح دولة مستقلة في 2011 غارق منذ ديسمبر 2013 في حرب أهلية خلفت عشرات آلاف القتلى وأكثر من ثلاثة ملايين نازح ولاجئ وتخللتها فظاعات بينها مجازر ذات طابع اتني . وانهار اتفاق للسلام في أغسطس 2015 بعد شهر من اندلاع المواجهات في جوبا، ما أدى إلى انتشار العنف وسط غياب أفق التوصل إلى حل سلمي.

وأقر مجلس الأمن الدولي في أغسطس نشر أربعة آلاف جندي إضافي إلى جانب 13 ألف جندي من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة والمتواجدة في جنوب السودان في إطار البعثة الأممية في جنوب السودان.

وبحسب التقرير فان أربعة جنود أوقفوا الأسبوع الماضي جنديا من قوات حفظ السلام وأوسعوه ضربا وسرقوا سيارته.