المنوعات

إيجوديزمان و جو يقدمان «الآن مع موتسارت» بدار الأوبرا

15 فبراير 2017
15 فبراير 2017

يوظّفان الموسيقى الكلاسيكية بقالب فكاهي فريد -

يقدم الثنائي الموسيقي المرح عازف الكمان الألماني الروسي الأصل أليكسي إيجوديزمان وعازف البيانو البريطاني الكوري الأصل هيونج كي جو حفلاً موسيقيًا فكاهيا استثنائيا، يحمل عنوان «والآن مع موتسارت»، وهو عرض يمزج الموسيقى بالتعليقات الطريفة وبعض الحركات الأدائية خفيفة الظل، مما يجعله عرضا موجها لكافة أفراد العائلة. يقام العرض على خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط عصر يوم السبت القادم الموافق 18 فبراير، الساعة الرابعة.

«والآن مع موتسارت» هو عبارة عن حفل موسيقي مرح وممتع يقدِّم الموسيقى الكلاسيكية بقالب جديد ينتمي للقرن الحادي والعشرين. حيث سيكون الجمهور على موعدٍ مع عرضٍ ترفيهي في غاية التشويق، مع الموسيقيين البارعين «أليكسي إيجوديزمان» و «هيونغ كي جو» اللذين يجمعان بين الموسيقى الكلاسيكية والأعمال الحديثة، فضلًا عن ألحانهما والتوزيع الموسيقي الخاص بهما، وكل ذلك في قالب كوميدي ممتع.

حصل اللقاء بين عازف الكمان الألماني الروسي «أليكسي إيجوديزمان»، وعازف البيانو البريطاني الكوري «هيونج كي جو» حين كانا لا يزالان طالبين في مدرسة «يهودي مينوهين» لنخبة الموسيقيين الشباب الموهوبين، ولم يكن عمرهما قد تجاوز اثنتي عشرة سنة حينها. ولم يخطر ببال أي منهما أنه سيأتي يوم عليهما سيدهشان العالم فيه بأدائهما المتميز على آلتي الكمان والبيانو. وقد نمت موهبة كل من «إيجوديزمان» و«جو»، وأصبح الموسيقيان يتميزان ببراعة فائقة، لدرجة أنهما أصبحا يستطيعان العزف بالعكس أو رأسا على عقب، أو أثناء التحدث أو الغناء أو الرقص بكل سلاسة وأريحية.

وهما يستخدمان الفكاهة المسرحية لخلق الإثارة حول الكثير من أنواع الموسيقى، وعلى الأخص الموسيقى الكلاسيكية، والتي يقدمانها للجماهير المعاصرة بطريقة لا تكون مملة أو عفا عليها الزمن، وإنما بطريقة رائعة، وغنية وملهمة وممتعة. وقد عزف كل من «إيجوديزمان» و«جو» مع فرق موسيقى الحجرة والأوركسترا السيمفونية فوق خشبات أرقى المسارح في العالم، إلى جانب الظهور على شاشة التلفاز في العديد من البلدان. سعيًا منهما لتحقيق حلمهما المتمثل في جعل الموسيقى الكلاسيكية محببة للجميع، وخاصة للأجيال الشابة.

في عام 2004، قدم كل من «إيجوديزمان» و«جو» أول عرض كبير لهما بعنوان مثير، وهو «موسيقى كابوس صغير». وكانت تلك هي بداية مسيرة مذهلة. وقد شارك العديد من ألمع الأسماء في عالم الموسيقى، بما في ذلك بعض الشخصيات البارزة مثل «جوشوا بيل»، في العروض التي قدماها. كما عزفت أوركسترا نيويورك الفيلهارمونية وأوركسترا شيكاغو السيمفونية مع «إيجوديزمان» و«جو» في إصدارات منفصلة من إنتاجهما، «موسيقى كابوس كبير».

كما شارك «إيجوديزمان» و«جو» في العديد من الأفلام وتعاونا مع أشهر الممثلين مثل «جون مالكوفيتش»، والسير روجر مور الذي أدى شخصية «جيمس بوند» الشهيرة سابقًا في العديد من المناسبات، وذلك في إطار تقديم المساعدة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف). كما أنهما يقدمان برنامجًا تعليميًا بعنوان (8-88)، وهو برنامج تعليمي موسيقي مخصص للأطفال من جميع الأعمار، في الجامعات ومدارس الموسيقى في جميع أنحاء العالم، يهدف لتشجيع الطلبة ومنحهم الثقة. كما تم تنفيذ هذا البرنامج أيضا من أجل مساعدة منظمة اليونيسيف في قاعة الحفلات الموسيقية في فيينا في عام 2011، عندما شارك «إيجوديزمان» و«جو» بصحبة مائة من عازفي الكمان من مختلف أنحاء العالم، بتسجيل رقم قياسي عالمي لأكبر عدد من عازفي الكمان الراقصين الذين يؤدون معا على خشبة المسرح.

يتضمن برنامج إيجوديزمان وجو فقرات كلاسيكية متنوعة، قد يكون موتسارت من بينها أو لا يكون، ولكن ستكون هناك معزوفات عديدة لمؤلفين مختلفين، بعضها أعاد إيجوديزمان و جو توزيعها الموسيقي. أما المؤكد، فإن الفكاهة ستكون حاضرة طوال فترة العرض.

يقام عرض «إيجوديزمان و جو: والآن مع موتسارت» لمرة واحدة فقط، عصر السبت الموافق 18 فبراير، الساعة الرابعة.