925204
925204
عمان اليوم

بدء استقبال مشاريع تخرج الطلاب في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات حتى 20 أبريل

12 فبراير 2017
12 فبراير 2017

ضمن برنامج بـ«البحث العلمي» -

أعلنت اللجنة التوجيهية لبرنامج تحويل مشاريع التخرج إلى شركات ناشئة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات (upgrade) عن فتح باب التسجيل في برنامج لطلبة الاتصالات وتقنية المعلومات بمختلف الجامعات والكليات الراغبين في تحويل مشاريع تخرجهم إلى شركات ناشئة، حيث يستمر التسجيل في البرنامج عبر الموقع الإلكتروني www.upgrade.om لغاية 20 من أبريل القادم. تأتي هذه المرحلة من البرنامج بعد الإعلان عن تدشين البرنامج للمرة الأولى في سبتمبر 2016، التي تبعتها حملة تعريفية مكثفة تضمنت زيارة 22 جامعة وكلية بمختلف محافظات السلطنة لتعريف أكثر من 800 طالب وطالبة بالبرنامج وحثهم على تقديم مشاريع تخرج ضمن 4 محاور محددة وتشجيعهم للمشاركة بالبرنامج لاحقا.

وسيتم فرز المشاريع المشاركة وتصفيتها من قبل لجنة تحكيم تتكون من شركاء البرنامج لاختيار ثلاثة مشاريع فائزة، ثم إجراء المقابلات مع الفائزين وبعدها ستبدأ عملية احتضان المشاريع من قبل شركاء البرنامج، ويعتمد تقييم المشاريع على وضوح وتميز الفكرة، إمكانية تطوير الفكرة لمنتج تجاري، والقيمة المضافة للفكرة ومقارنتها بالأفكار المشابهة، والاستراتيجية التسويقية، مميزات الفريق من حيث المهارة ونموذج عمل الشركة والنموذج المالي.

علما أن برنامج Upgrade (تحويل مشاريع التخرج الطلابية إلى شركات ناشئة في قطاع الاتصالات ونظم المعلومات) يعتمد مبدأ التنافس بين المشاريع المتقدمة التي تستوفي شروط المشاركة فيه المتمثلة في أن يكون المشروع المشارك به مشروع تخرج مجازا من الجامعة أو الكلية وأن يكون ضمن موضوعات النسخة الأولى من البرنامج في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وهي حلول المدن الذكية، تطبيقات إنترنت الأشياء، خدمات الحكومة الإلكترونية وحلول أمن المعلومات. الجدير بالذكر أن البرنامج يعتبر شراكة تعاونية بين كل من مجلس البحث العلمي والشركة العمانية للاتصالات(عمانتل) والهيئة العامة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومركز ساس للأعمال بهيئة تقنية المعلومات والشركة العمانية لتطوير الابتكار، بهدف إيجاد البيئة الملاءمة لابتكار الطلاب في المراحل الجامعية وتحويل المشاريع الطلابية الخاصة بقطاع الاتصالات ونظم المعلومات إلى شركات ناشئة قادرة على توفير حلول اتصالات والمساهمة في دعم الحكومة الإلكترونية.

وسوف تحصل 3 فرق مشاركة على كل المساعدة الممكنة لتحويل الفكرة من مشروع تخرج إلى شركة ناشئة، وذلك عبر حاضنات ريادة الأعمال وتوفير التمويل التأسيسي اللازم وإكساب فريق المشروع المهارات التجارية والمالية وتقديم الاستشارات الفنية بالإضافة إلى فرصة تدريبية في إحدى الشركات العالمية ذات الصلة بالمشروع. في حين تكون إدارة العمل بتلك الشركات من اختصاص أصحاب المشروع أنفسهم، وسيكون لهم الرأي لتسجيل وحفظ ملكيتهم الفكرية.