924665
924665
عمان اليوم

اليوم.. «572990» طالبًا وطالبةً يستأنفون دوامهم لاستكمال الفصل الثاني من العام الدراسي الحالي

11 فبراير 2017
11 فبراير 2017

924467

ينتظمون في «1103» مدارس وبمجموع «56607» معلمين ومعلمات و«11612»  إداريًّا وفنيًّا -

توظيف 1704 خريجين وخريجات ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار -

كتب- خالد بن راشد العدوي -

يستأنف طلاب مدارس السلطنة اليوم الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2016/‏‏‏ ‏2017 والبالغ عددهم (572990) طالبًا وطالبةً موزعين في مختلف المدارس الحكومية بمحافظات السلطنة.

وينتظم الطلبة في (1103) مدارس، ويصل عدد المعلمين هذا العام إلى (56607) معلمين ومعلمات، بينما يقدر عدد الإداريين والفنيين بالمدارس بـ(11612) إداريًّا وفنيًّا. وقد أعدت المدارس خطة متكاملة لإدارة واستقبال الطلاب.

اكتمال الاستعداد

وقد أكملت كافة المديريات العامة للتربية والتعليم في المحــافظـات استعداداتها لاســتقـبال الطلبة والطالبات. ويقدر عدد طلاب المدارس الحكومية (572990) طالبًا وطالبةً، بزيادة قدرها (32922) طالبًا وطالبةً عن العام الدراسي الفائت، منهم (290219) طالبًا، و(282771) طالبةً، ينتظمون للدراسة في (1103) مدارس بزيادة قدرها (35) مدرسةً عن العام الدراسي الفائت.

ويصل عدد مدارس التعليم الأساسي إلى (988) مدرسة. أما عدد مدارس الصفوف من (10 ــ 12) فبلغ (83) مدرسة، بزيادة قدرها (17) مدرسةً عن العام الفائت، وبلغ عدد مدارس الصفين (11 و12) ما مجموعه (32) مدرسةً، بانخفاض قدره (10) مدارس عن العام الفائت. كما يصل عدد المعلمين هذا العام (2016/‏‏‏‏‏2017م) إلى (56607) معلمين ومعلمات، بينما يقدر عدد الإداريين والفنيين بالمدارس بـ(11612) إداريًّا وفنيًّا.

ويصل عدد المدارس التي ستعمل بالفترة الصباحية إلى (1077) مدرسةً وتمثل ما نسبته (97.6%) بزيادة بلغت (43) مدرسةً عن العام الدراسي الفائت، في حين بلغ عدد المدارس التي تعمل بالفترة المسائية عن (26) مدرسةً بنهاية العام 2016، تمثل ما نسبته (2.3%). ويبلغ عدد الطلاب الذين يتلقون تعليمهم بالفترة الصباحية (559872) طالبًا وطالبةً، ويمثلون ما نسبته (97.7%)، فيما يبلغ عدد الطلاب الذين يتلقون تعليمهم بالفترة المسائية (13118) طالبًا وطالبةً، ويمثلون ما نسبته (2.3%).

وتسعى وزارة التربية والتعليم بخطاها الحثيثة في مواصلة التطوير والتحسين في شتى مرافق ومجالات العمل التربوي وعلى مختلف الأصعدة، ومدارس حديثة أنشئت ومدارس تمت صيانتها وأخرى في طريقها للتنفيذ وفق الخطط المرسومة، وذلك من أجل تأمين البيئة التعليمية المناسبة والجاذبة للتحصيل العلمي والمعرفي، كما سعت الوزارة جاهدة -ومواكبة للتطورات التكنولوجية- في توفير كل ما يتعلق بمراكز التعلم ومختبرات العلوم والحاسوب، والوسائل التعليمية والمعينات الدراسية وتقنيات التعليم المختلفة لتحقيق خطط المناهج الدراسية على أكمل وجه.

وقد رصدت وزارة التربية والتعليم مجموعة من الإنجازات التي حققها المعلمين والطلبة على المستويين الإقليمي والعالمي، وهي دلالة واضحة على حضورهم المتميز وإمكاناتهم العالية وقدراتهم الفذة ومواهبهم المتميزة، وقد استحقوا وبجدارة نيل شرف الفوز بمختلف الجوائز والميداليات التي قفزت بالوطن إلى مراتب متقدمة عربياً وعالميا، فمنهم من حاز على المراكز الأولى وعلى أعلى المستويات التربوية كجائزة جامعة أكسفورد في الإبداعات التربوية العالمية.

التعيينات والتنقلات

وقد قامت وزارة التربية والتعليم بتعيين عدد من المعلمين الجدد العمانيين والعمانيات الذين تم تعيينهم للعام الدراسي 2016/‏‏‏‏‏2017م، بلغ عددهم (1704) خريجين وخريجات ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار، ونظرا لاكتفاء الوزارة من بعض التخصصات في العام الدراسي 2016/‏‏‏‏‏2017م فقد تعذر استيعاب عدد من الخريجين ممن حققوا المستوى المطلوب في الاختبار.

وبلغ إجمالي المنقولين من الهيئة التدريسية (1262) ذكراً وأنثى بنسبة (32%) من إجمالي طلبات النقل لأعضاء الهيئة التدريسية البالغ عددها (3972)، حيث بلغ عدد المنقولين من الذكور(82) معلماً بنسبة (14%) من إجمالي طلبات النقل للذكور البالغ عددها (582) وبلغ عدد المنقولات من الإناث (1180) معلمة بنســبة (35%) من إجــمـالي طلــبات النقل للإناث البالغ عددها (3390)، وبلغ أعلى معدل في عدد المنقولين إلى محافظة مسقط بعدد (351)، منها (321) أنثى و(30) ذكراً، بنسبة (28%) من إجمالي المنقولين، تلتها محافظة شمال الباطنة بعدد (319)، منهم (314) أنثى و(5) من الذكور، بنسبة (27%) من إجمالي المنقولين.

خطط تنفيذية

وقد تم بناء خطط تنفيذية لمختلف جوانب العمل التربوي المتعلقة بعمل الوزارة وبما يتناسب والمستجدات التربوية لهذا العام، ففي مجال تنمية الموارد البشرية قامت الوزارة بتدشين نظام المؤشرات التربوية وتعمل في هذا العام على تنفيذ خطة لتدريب كافة الفئات المعنية سواء كانت على مستوى ديوان عام الوزارة أو المديريات التعليمية أو المدارس على كيفية بناء واستخراج وقراءة وتحليل وتوظيف هذه المؤشرات التربوية، هذا إلى جانب إعداد حقيبة تدريبية متكاملة للمعلمين الأوائل ليتم تدريبهم عليها خلال هذا العام الدراسي على مستوى المديريات التعليمية بالمحافظات، وتنفيذ برنامج تدريبي لإدارات المدارس لتنمية الثقافة القانونية والإدارية.

تنمية مهارات الكوادر التربوية

وفيما يتعلق بتنمية مهارات الكوادر التربوية ورفع كفاءاتهم المهنية فقد تم إلحاق (137) موظفا ببرامج جامعة السلطان قابوس توزعوا على (14) دارسا في الدكتوراه، و(77) بالماجستير، و(46) بدبلومي صعوبات التعلم والتوجيه المهني، وتمت الموافقة لـ(232) دارسا للدراسة وفق نظام الإجازة الدراسية براتب كامل منهم (175) دارسا بمرحلة الماجستير و(57) بمرحلة البكالوريوس، وتم تخصيص (30) مقعدا لمرحلة الدكتوراه، وتمت الموافقة على (93) دارسا للدراسة وفق نظام التفرغ الجزئي توزعوا على مرحلتي الماجستير والدكتوراه، ومن المتوقع في هذا العام أن يتخرج (590) دارسا ودارسة في مختلف الأنظمة الدراسية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه) ليتوزعوا على جهات عملهم.

تحديث الأنظمة واللوائح

وفي مجال تقويم تعلم الطلبة: تقوم الوزارة قبل بداية كل عام دراسي بتحديث وثائق تقويم تعلم الطلبة في المواد الدراسية المختلفة وفق مستجدات المناهج الدراسية المستحدثة والتي يتم تطويرها وتأليفها وفق خطة المديرية العامة لتطوير المناهج، وتعديل المواصفات الامتحانية لتناسب المخرجات التعليمية في المناهج الدراسية الجديدة، أو التطوير في وثائق تقويم تعلم الطلبة بناء على الملاحظات البناءة والتطويرية التي تأتي من المعنيين بالحقل التربوي. ومن أهم المستجدات الخاصة في هذا المجال: تحديث لائحة شؤون الطلبة لتتواكب مع المستجدات والمتغيرات التربوية ومن المؤمل العمل بهذه التحديثات في بداية العام الدراسي بعد اعتمادها، وتحديث دليل المؤهلات الدولية في السلطنة وسيتم العمل به في العام الدراسي الحالي.

تطوير المناهج الدراسية

وقد قامت الوزارة وما زالت مستمرة في عملية تطوير المناهج الدراسية حيث تم تدشين 3 كتب جديدة كليا وهي كتاب الرياضيات للصف الثاني وكتاب الحضارة الإسلامية للصف الحادي عشر وكتاب الجغرافيا والتقنيات الحديثة للصف الثاني عشر، كما تم إصدار القرار الوزاري الخاص بمشروع السلاسل العالمية في العلوم والرياضيات على أمل العمل على وجود مناهج وطنية في المواد ذات الخصوصية الوطنية مثل التربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية واللغة العربية، ومناهج ذات صبغة دولية وخاصة في العلوم والرياضيات مع الإشارة إلى أن جميع هذه المواد تأخذ في الاعتبار المعايير الوطنية كمنطلق لتأليف الكتب الجديدة أو اختيار السلاسل العالمية.

الدارسون في محو الأمية

وبلغ عدد الدارسين المسجلين في فصول محو الأمية في العام الدراسي الماضي 2015/‏‏‏ ‏‏2016 (7345) دارسا ودارسة، وبلغ عدد الدارسين المسجلين بصفوف تعليم الكبار بشقيها المنتظمة والحرة (25771) دارسا ودارسة، وتقوم الوزارة بحصر أعداد المسجلين والصفوف المفتتحة وتوفير كل ما يتعلق بسير العملية التعليمية في صفوف محو الأمية وتعليم الكبار من مقررات دراسية ووسائل تعليمية وقرطاسية وغيرها مما يخدم المجال التعليمي لهؤلاء الدارسين.