عمان اليوم

تعليمية شمال الباطنة تختتم برنامج «جاهز» لريادة الأعمال لطلبة المدارس

11 فبراير 2017
11 فبراير 2017

صحار- سيف بن محمد المعمري -

اختتمت بمركز التدريب والإنماء المهني بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة فعاليات برنامج « جاهز» لريادة الأعمال والذي نفذ بتعاون مشترك بين وزارة التربية والتعليم ممثلة في المركز الوطني للتوجيه المهني ووزارة التعليم العالي ممثلة في كلية العلوم التطبيقية بصحار، مستهدفا 30 طالبا وطالبة من الصفين التاسع والعاشر من مدارس تعليمية محافظة شمال الباطنة.

وهدف البرنامج الى تدريب مجموعة من الطلبة على المهارات الأكثر طلبا في سوق العمل العماني وغرس ثقافة ريادة الأعمال للمساهمة في بناء جيل قادر على المنافسة في الفرص الوظيفية والاستثمارية المتاحة في سوق العمل العماني مستقبلا وتوفير حاضنات مناسبة لشركات الطلابية من خلال تقديم الدعم الفني اللازم طوال عام كامل مع تقديم الاستشارات المهنية اللازمة لتحسين مستوى أداء الشركات الطلابية وضمان استمراريتها.

ونفذ البرنامج التدريبي مجموعة من الأساتذة المختصين في مجال ريادة الأعمال من كلية العلوم التطبيقية بصحار وهم الدكتور عوض المعمري والدكتور محمد العوفي والدكتور قاسم المعمري واحمد الشبلي.

وتناول منفذو البرنامج عدة جوانب حيث تم استعراض بعض المفاهيم المهمة لكل رائد أعمال، كما تم توضيح اللبس لدى بعض الاشخاص في التفريق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال وصاحب المشروع.

وتم التطرق الى مصادر الحصول على افكار تجارية والاساليب العملية لتوليد الافكار وكيفية استخدام أداة التحليل SWOT لتقييم الافكار بالإضافة إلى مجموعة من الانشطة العملية التي تضفي طابع المنافسة بين المجموعات وتولد مجموعة من الأفكار والابتكارات.

وتضمن البرنامج أساليب وآليات التسويق والترويج واستراتيجيات التسويق وأدوات الترويج و إعداد الخطة التسويقية، بالإضافة إلى التطرق إلى نظام تخطيط التسويق وأنواع الخطط التسويقية وأهداف العملية التسويقية والتي تتضمن إشباع الحاجات و الرغبات وتحقيق مصالح المنظمة وتحقيق مصالح المجتمع. ومما يشار اليه أن برنامج جاهز لريادة الأعمال تناول مهارات سوق العمل في القرن الحادي والعشرين والتي تتضمن التفكير النقدي والعمل الجماعي والمبادرة الذاتية والإلمام بالتكنولوجيا والإبداع ومهارات الكتابة بالإضافة إلى ذلك تم تزويد الطلاب بمهارة إدارة الشركات الطلابية والتي تتطلب مهارات التخطيط الجيد والتي من أبرزها مهارات إدارة الوقت ومهارات الاتصال والتواصل ومهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات ومهارات تطوير العاملين ومهارات إدارة الإبداع.