924202
924202
الاقتصادية

الحمراء .. وجهة سياحية وشواهد تاريخية

11 فبراير 2017
11 فبراير 2017

مكتب نزوى - عبدالله بن عدي العبري -

تزخر ولاية الحمراء بمواقع سياحية وتراثية عديدة ممتدة إلى آلاف السنين ومن بين هذه المواقع قرية غول والتي تبعد مسافة 7 كيلومترات تقريبا عن مركز الولاية والتي تتميز بالزراعة وتربية الماشية والنسيج وغيرها من الحرف التقليدية العريقة ، ويوجد في غول وادي سمي بنفس الاسم وادي غول ويعتبر أحد الروافد المائية الرئيسية المهمة لولاية الحمراء. كما يوجد بقرية غول حصن الفرس الذي يعتقد أنه آخر معاقل الفرس في عمان حسب الروايات التاريخية، ويعود تاريخه إلى زمن مالك بن فهم الأزدي وتقع بجواره الحارة القديمة المطلة على مزارع البلدة .

الحارة القديمةتعتبر الحارة القديمة بولاية الحمراء من اجمل الحارات في الولاية كونها تتميز بتخطيط هندسي في غاية الإبداع وتحيط بها الأبراج من كل مكان كما أنها من أشهر المواقع في الجذب السياحي فهي تستقبل الأفواج السياحية طوال العام. فلج الحمراء الذي يعتبر من الأفلاج القديمة بالسلطنة والذي يعود تأريخه الى أكثر عن 400 عام حيث تم تشييده في زمن اليعاربة وهو نفس التاريخ الذي تأسست فيه بلدة الحمراء .

ويتميز فلج الحمراء بتدفق المياه طوال أيام العام نتيجة خصوبة الأرض والمخزون الجوفي من المياه ويروي الفلج بساتين ومزارع الولاية من النخيل بجميع أنواعها ويعتبر المصدر الرئيسي لري هذه المزروعات بالولاية. وتعد مسفاة الخواطر من الاماكن السياحية التي يقصدها العديد من السياح نظرا لطبيعة الموقع الجبلي وتقع مسفاة الخواطر في المناطق الجبلية بولاية الحمراء والقريبة من جبل شمس حيث يتميز اهلها بعمل الصناعات الحرفية مثل النسيج والسعفيات وكذلك تربية الماشية ويكثر فيها زراعة العنب والخوخ والثوم والبصل .

جامع الإمام أبي سعيد الكدمي: يقع جامع الإمام أبي سعيد الكدمي الأثري ببلدة العارض بولاية الحمراء ويعتبر من أقدم جوامع المنطقة الداخلية بناه العلامة أبو سعيد الكدمي في القرن الرابع الهجري ويتكون من 26 أسطوانة (عمود) وهو ما يشير إلى حجم الكثافة البشرية في تلك البقعة آنذاك ويعد من الآثار التراثية المهمة .