استقرار أسعار الذهب بالسوق قرب أعلى مستـــوى في 3 أشهر

سجل 1240.15 دولار للأوقية ..
«عمان»: استقرت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية أمس ضمن نطاق محدود من التداولات قرب أعلى مستوى في ثلاثة أشهر المسجل في وقت سابق من تعاملات الأمس، ويأتي هذا وسط تقييم المستثمرين المخاطر السياسية العالمية، في مقابل توقع فرص رفع أسعار الفائدة الأمريكية لثلاث مرات خلال العام الحالي.
وتم تداول الذهب حول مستوى 1240.15 دولار للأوقية (الأونصة) من مستوى الافتتاح 1240.77 دولار، وسجل أعلى مستوى 1243.66 دولار، وأدنى 1238.65 دولار.
حققت أسعار الذهب أمس ارتفاعًا بنسبة 0.6 بالمائة، وسجلت أعلى مستوى في ثلاثة أشهر 1244.57 دولار للأونصة، استنادًا على قوة الطلب الاستثماري على المعدن كملاذ آمن، بالتزامن مع هبوط الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات.
ارتفعت أسعار الذهب بنحو 8 بالمائة منذ مطلع تعاملات العام الحالي، مع تسارع عمليات شراء المعدن كملاذ آمن، في ظل تصاعد المخاوف بالأسواق تجاه سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في الوقت الذي تزداد فيه المخاطر السياسية في أوروبا مع اقتراب انتخابات الرئاسة الفرنسية، وتقدم مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان التي تعهدت بالعمل على خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي على غرار النموذج البريطاني.
وتتوقع مؤسسات اقتصادية كبرى ارتفاع أسعار الذهب بأكثر من 6 بالمائة أخرى خلال هذا العام، مع استمرار عمليات شراء المعدن كملاذ آمن، في ظل ارتفاع المخاطر السياسية العالمية.
فى الولايات المتحدة أكد بعض أعضاء مجلس الاحتياطي الاتحادي الأسبوع الماضي على متانة النمو الاقتصادي في البلاد، وأشاروا إلى رفع أسعار الفائدة لثلاث مرات خلال هذا العام، وأكد البعض على رفع أسعار الفائدة في اجتماع مارس المقبل.
حيازات الذهب لدى صندوق (SPDR Gold Trust) أكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس بمقدار 5.63 طن متري في سادس زيادة يومية على التوالي، إلى إجمالي 832.58 طن متري، وهو أعلى مستوى منذ 16 ديسمبر الماضي.