936274
936274
آخر الأخبار

تواصل أعمال جلسات المؤتمر الثالث عشر لجمعية القلب الخليجية

09 فبراير 2017
09 فبراير 2017

مسقط 9 فبراير/ تواصلت اليوم بفندق قصر البستان الجلسات العلمية للمؤتمر التاسع لجمعية القلب الخليجية الذي تستضيف فعالياته السلطنة لأربعة أيام وتنظمه الجمعية العمانية لطب القلب بالتعاون مع وزارة الصحة وسط حضور كثيف في مختلف القاعات المخصصة له.

وقد أوضح الدكتور كاظم بن جعفر بن سليمان استشاري اول طب قلب بالمستشفى السلطاني نائب رئيس المؤتمر أن جلسات المؤتمر العلمية تواصلت أمس وتطرقت للعديد من المواضيع المتعلقة بأمراض القلب وكان تفاعل المشاركين معها جيدا من حيث المناقشات والمداخلات التي تجري بينهم وبين المحاضرين الامر الذي يثري بدوره معارفهم ويزيد من خبراتهم.

وتناول البرنامج الكثير من المحاضرات حول أربعة محاور رئيسية، حيث ناقش المحور الأول اعتلالات صمامات القلب وطرق التشخيص والعلاج، أما المحور الثاني فقد ناقش بشكل مستفيض موضوع انسداد الشرايين التاجية التي تؤدي إلى الذبحة الصدرية وطرق التشخيص والعلاج، حيث تم التركيز على عامل السرعة في التشخيص وتقديم العلاج المناسب.

أما المحورالثالث الذي تناولته جلسات المؤتمر الثالث عشر لجمعية القلب الخليجية فقد ناقش اضطراب كهربائية القلب، وتم من خلاله استعراض طرق العلاج عن طريق القسطرة والتركيز على مصدر الاضطراب في كهربائية القلب والتخلص منها في المختبر بواسطة القسطرة، وتم تخصيص المحور الرابع لأمراض القلب لدى الأطفال وخاصة التشوهات الخلقية وأحدث طرق التشخيص والعلاج عن طريق الجراحة.

وكانت محاضرات المؤتمر قد استهلت صباح أمس بثلاث حلقات عمل، واختصت الأولى بكهربائية القلب، والثانية بتصوير القلب بموجات الصدى (Echo)، فيما تطرقت حلقة العمل الثالثة إلى دور الطاقم التمريضي في رعاية مرضى القلب.

علاوة على ذلك ستكون هناك لقاءات مع الخبراء والكفاءات العلمية البارزة في مجال القلب المشاركة في المؤتمر بهدف تفاعل المشاركين مع هذه الخبرات وإتاحة الفرصة لهم لطرح استفساراتهم وتساؤلاتهم للإجابة عليها أولا بأول.

ويشهد المؤتمر مشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة، حيث يحضره أكثر من (600) مشارك من السلطنة ومن دول مجلس التعاون ودول أخرى يمثلون أطباء القلب وأطباء التخصصات الطبية الأخرى ومن الفئات الطبية المساعدة، ويحاضر خلاله حوالي (50) محاضرا متخصصا من السلطنة ودول مجلس التعاون ومن دول أخرى كالولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا واليونان وهولندا.

ويصاحب المؤتمر معرض لشركات الأدوية يشتمل على معروضات هذه الشركات من الأجهزة الجديدة التي تستخدم في فحص وعلاج وجراحة أمراض القلب، والأدوية الحديثة التي تم تصنيعها واختبارها في هذا المجال، بالإضافة الى كتيبات ومطويات تتعلق بالقلب من إصدار الجمعية العمانية لطب القلب ووزارة الصحة.