العرب والعالم

الدنمارك تتبرع بـ 3 ملايين دولار لدعم لاجئي فلسطين

08 فبراير 2017
08 فبراير 2017

غزة-الأناضول : أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، امس ، تلقيها تبرعاً من الدنمارك، بقيمة 3.6 مليون دولار، لدعم أنشطتها المقدمَة للاجئين في لبنان.

وقالت الوكالة الأممية في بيان تلقت الأناضول نسخة منه: «قدمت الدنمارك، تبرعاً بقيمة 25 مليون كرونا دانماركية (حوالي 3.6 مليون دولار)، وذلك دعما لبرامج الأونروا وخدماتها الرئيسية في لبنان».

وأضافت أن «التبرع سيساعد في ضمان استمرار تقديم الوكالة خدماتها الأساسية في لبنان في مجالات التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية وتحسين المخيمات للاجئي فلسطين علاوة على توفير الفرص لمستقبلهم والتقليل من حالات الفقر وآثاره».

وأوضحت الوكالة أن خدماتها ستعمل على «تعزيز الكرامة وتوفير استقرار حاسم لمجتمع يعاني من آثار نزاعات ونزع ملكية طال أمدها».

ولجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين إلى لبنان عام 1948، مع «النكبة» وإعلان قيام إسرائيل، وما زالوا، بعد مرور أكثر من 65 عاماً، يتواجدون في 12 مخيماً منتشرين في أكثر من منطقة لبنانية، وتقدر الأمم المتحدة عددهم بحوالي 460 ألفا.

وتقول «أونروا» إن التبرعات المالية من الدول المانحة، لا تواكب مستوى الطلب المتزايد على الخدمات ، الذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين، وتفاقم الفقر، والاحتياجات الإنسانية، خصوصًا في غزة المحاصرة إسرائيليًا منذ 10 سنوات.

ووفق الأمم المتحدة، تعتبر الدانمارك واحدة من أكبر 20 دولة مانحة لبرامج «أونروا» الرئيسية وخدماتها.