randa-s
randa-s
أعمدة

عطر: علاقة الإنسان بالنوم

08 فبراير 2017
08 فبراير 2017

رندة صادق -

[email protected] -

علاقتنا بالنوم علاقة حاجة وثنائية لصيقة بطبيعتنا، والنوم لا يرتبط بالإنسان فقط، بل تتشارك الكائنات الحية معه في حاجتها للاسترخاء، ولقد أطلق على النوم بأنه سلطان اذا حضر لا بد أن ينصاع له الجسد.

وهو حالة طبيعية بيولوجية، حيث يدخل الإنسان بحالة من السكون تقل فيها الحركات اللارادية، وكذلك الشعور بما يحدث في المحيط، وطبعا النوم ليس فقدانا للوعي، بل هو مرحلة أخرى من الوعي، والدراسات اليوم تبحث في كيفية الاستفادة من النوم لتحسين أداء الإنسان في حالة الوعي التام .

النوم يتبع ساعة بيولوجية تقسم النوم بحسب النهار والليل، وبحسب الدراسات هناك الكثير من المعلومات عن النوم نجهلها، ولكن من المؤكد أن الإنسان يقضي ثلث عمره في النوم وأنّه لا يمكن أن يعيش دون نوم، لذا أطول فترة تمكن فيها انسان من عدم النوم كانت لمدة احد عشر يوما .

في الغالب الإنسان يحتاج الى سبع ساعات من النوم المتواصل، وقد أكدت بعض الأبحاث ان النوم أقل من هذه المدة قد يقلل من العمر الافتراضي للإنسان، كذلك فإن النوم يساعد على خسارة الوزن، أما قلته فهي تكسب الجسم وزنا إضافيا (رطلين في الأسبوع).

من المهم ان يُقنع الإنسان نفسه بأنه نام عددا من الساعات الكافية، فهذا يحسن أدائه في العمل. ومن غرائب النوم ان الإنسان من المستحيل أن يعطس أثناءه وان الناس يتمتعون بأفضل حالات النوم في بداية الشهر القمري، ويعانون أسوأ حالات النوم خلال ليالي اكتمال القمر. ومن غرائب النوم وعاداته أيضا أن أغلب الرهبان في التيبيت ينامون وهم جالسون متخذين وضعا عموديا مع الأرض، وللنوم علاقة مع الذكريات حيث تترسخ في الذاكرة بشكل أفضل أثناء النوم.

وللنوم أمراض ترتبط به منها:

-مرض الخوف من النوم “الهايبانوفوبيا”

-الأرق، وهو عدم القدرة على النوم مع الحاجة له، ممّا يجعل الإنسان في حالة دائمة من الإرهاق والنعاس ويؤثر ذلك سلباً على نشاطاته اليوميّة.

-فرط النوم، وهو النوم لساعاتٍ طويلة خلال النهار مع عدم الحاجة لها.

-شلل النوم، وهو شلل تام في عضلات النوم يصيب الإنسان لحظة الاستيقاظ ويستمرّ لدقائق أو ربّما ثوانٍ.

-الكوابيس، وهي أحلام مزعجة ومخيفة تجعل النائم يستيقظ وهو يشعر بالخوف ويتجنّب أو يكره العودة للنوم.

-المشي أثناء النوم، يتحرّك المريض ويمشي وهو نائم ولا يذكر أيّ شيء في الصباح، وقد يعرّض نفسه للخطر دون أن يشعر.

وللنوم طرائفه حيث التقطت عدسات المصورين صورا للسياسيين وهم يغطون في النوم في ندوة أو في جلسة ولعل من أبرز الشخصيات التي التقطت لها هذه اللحظة انجيلا ميركيل خلال افتتاح قمة “آسيا-أوروبا” السابعة في العاصمة الصينية، بكين. وحين نتحدث عن النوم لا بد أن نتحدث عن الأحلام مما يشكل مادة خصبة وجذابة يستفيد منها الخيال الشعبي حيث ارتبطت تلك التفسيرات بالقوى الغيبية والسحر والشياطين، كان المصريون القدماء أول من اعتقد بأن الأحلام إيحاء مقدس وكانوا يسمونها الرسل الغامضة إلى النائم للإنذار بالعقاب أو المواساة والتعزية والتبصير، ويذكر هيرودوت أن بلاد الإغريق كانت تحتوي في وقت من الأوقات على حوالي ستمائة معبد مخصص للأحلام وتلمس الشفاء عن طريقها.

كذلك يعتقد البعض بتأثير الأحلام على حياتهم الشخصية والعملية لذلك يبحثون عن تفسير ودلالة هذه الأحلام وهم يتخذون قرارات مهمة بناءً على هذه التفسيرات. للنوم عوالم ما زالت تشغل العلماء ويبحث فيه الباحثون أما الإنسان العادي فيتعلق بالنوم وقد يهرب من حياته اليومية إليه.