عمان اليوم

وفد إعلامي من قناة العربية يزور الموقع الأثري «أوبار»

05 فبراير 2017
05 فبراير 2017

ثمريت - محمد بن العبد مسن -

استقبل الشيخ علي بن أحمد الخالص المسهلي نائب والي نيابة الشصر وبحضور الشيوخ والأهالي بنيابة الشصر الدكتور عيد اليحيى معدّ ومقدم برنامج على «خطى العرب»، والطاقم التلفزيوني والإداري المرافق له من قناة العربية الذي يقوم بزيارة عمل لتصوير الموقع الأثري «أوبار» والمواقع السياحية في النيابة.

ورحّب نائب الوالي بالدكتور والفريق المصاحب له من قناة العربية، والإعلاميين المشاركين في الزيارة مثمنًا وجودهم في نيابة الشصر وخاصة مدينة التاريخ أوبار لما لها من أهمية بالغة في تسليط الضوء على العمق التاريخي والحضاري للموقع الأثري أوبار لما يحمله من دلالة حضارية وثقافية واقتصادية بين الحضارات القديمة كونها نقطة انطلاق للقوافل المحملة باللبان إلى تلك الحضارات ومازالت هذه الآثار رمزا من رموز الحضارة والتاريخ العماني.

وأكد المسهلي على تسهيل وتقديم كافة الإمكانيات من مكتب النائب لنجاح مهمتهم في النيابة وقام الشيخ نائب الوالي بتقديم هدايا للدكتور وأعضاء الفريق الفني والإداري والإعلاميين المشاركين في الزيارة.

وتستقبل نيابة الشصر عددًا كبيرًا من السياح وعشاق الرحلات الاستكشافية حيث إن الشصر تتميز بجمال طبيعتها، وهي تعتبر بوابة الربع الخالي وبداية امتداد الرمال الذهبية كما أنها تستقبل السياح من كل أنحاء العالم من مستكشفين وإعلاميين، ورحالة من دول عربية وغربية أيضا لزيارة المعالم الأثرية والاستمتاع بمنظر وسحر جمال كثبان الرمال.

واطلع الزوار على أهم المواقع التراثية في بادية محافظة ظفار، وما تزخر به منطقة نجد وهو اسمها القديم، وبدأت الرحلة لمحمية اللبان بمنطقة دوكة جنوب ولاية ثمريت قرب جبال ظفار التي تحتضن عددا كبيرا من أشجار اللبان المعروفة بأهميتها الاقتصادية في ذاك الزمان ولتصدير اللبان الظفاري إلى أنحاء المعمورة، وانتقل الفريق مباشرة إلى نيابة الشصر وتحديدا منطقة أوبار الأثرية.

وقد اجتمع الإعلاميون على وجبة العشاء في ضيافة الشيخ مبروك بن أحمد مسن الكثيري بمخيم الخذف الأثري وذلك للالتقاء بالشيوخ وكبار السن والمثقفين لتبادل بعض الروايات والقصص التي يعرفها أهالي المنطقة عن تاريخ أوبار من الأجداد وتوثيقها ضمن برنامج على خطى العرب الذي يقدمه الدكتور عيد اليحيى في قناة العربية.