العرب والعالم

نتانياهو يتجاهل طلب المكسيك بالاعتذار

31 يناير 2017
31 يناير 2017

القدس - (رويترز) - تجاهل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أمس طلبا من المكسيك لتقديم اعتذار عن تغريدة بدت وكأنها إشادة بخطط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبناء جدار على الحدود مع المكسيك. وبدلا من ذلك كرر نتانياهو التبريرات الإسرائيلية السابقة التي وصفها وزير الخارجية المكسيكي أمس الأول بأنها غير كافية. وقال نتانياهو إن تصريحاته على تويتر لا تشير إلى العلاقات بين الولايات المتحدة وجارتها الجنوبية.

وقال نتانياهو بالإنجليزية في مؤتمر خاص بالأمن الإلكتروني في تل أبيب: «لقد كنت أشير إلى النجاح الكبير للجدار الأمني الإسرائيلي. لكن لم أعلق على العلاقات الأمريكية المكسيكية. كان لدينا وسيظل لدينا علاقات طيبة بالمكسيك». وكان نتانياهو قال على تويتر يوم السبت: إن «الرئيس ترامب على حق. أنا شيدت جدارا على حدود إسرائيل الجنوبية. منع كل أشكال الهجرة غير الشرعية. حقق نجاحا كبيرا. فكرة رائعة.».

وقال نتانياهو في تصريحات علنية أمس الأول إنه كان يشير إلى إشادة ترامب بالجدار المزود بمجسات إلكترونية الذي بنته إسرائيل على طول الحدود مع مصر والذي ساهم بقدر كبير في وقف تدفق المهاجرين الأفارقة.

لكن وزير خارجية المكسيك لويس فيديجاراي قال أمس الأول: إن من الواضح أن نتانياهو كان يعلق في تغريدته على العلاقات الأمريكية المكسيكية. وأضاف قائلا: «أعتقد أن الاعتذار ... سيكون ملائما في هذه الحالة» لافتا إلى أن إسرائيل «صديقة مقربة» للمكسيك. وقال مصدر مقرب من الرئيس الإسرائيلي وهو منصب شرفي إلى حد كبير: إنه يعتزم الاتصال بنظيره المكسيكي إنريكي بينيا نييتو «للتأكيد على أهمية العلاقات بين بلديهما».