عمان اليوم

«التربية» تطلق إصدارا يوثق أطروحات خريجي الماجستير والدكتوراة

29 يناير 2017
29 يناير 2017

يتضمن 75 أطروحة جامعية -

أصدرت المديرية العامة للموارد البشرية ممثلة بدائرة تقييم العائد التدريبي الإصدار السادس لدليل ملخصات الأطروحات الجامعية، حيث يعتبر كأحد المراجع البحثية التي تصدرها الوزارة، والتي تخدم شريحة كبيرة من الدارسين والباحثين والعاملين بمختلف القطاعات بهذه الوزارة، فهو يوثق أطروحات خريجي برامج الماجستير والدكتوراة التي تعد مصدرًا أوليًا من مصادر الحصول على المعرفة للباحثين والمطلعين على حد سواء.

ولقد دأبت الوزارة على توثيق نتاجات منتسبيها من حملة الدكتوراة والماجستير وتجميعها في إصدار سنوي للأطروحات الجامعية، تقديرًا منها لجهودهم البحثية، وتعزيزًا لدورهم الفاعل في التطوير والتنمية، وإسهامًا منها في نشر النتاجات العلمية وذلك تسهيلاً للوصول إليها.

ويأتي الإصدار السادس من هذه السلسلة، استكمالاً للإصدار السابق، ويضم الأطروحات التي استلمت الدائرة نسخًا منها للأعوام من 2013م إلى 2015م، ولا تمثل جميع الأطروحات التي حصل عليها منتسبو الوزارة في هذه الفترة، واحتوى الدليل على (75) أطروحة جامعية توزعات على ستة مجالات، منها (9) أطروحات دكتوراة، و(66) أطروحة ماجستير، كما تنوعت جهات الحصول عليها من داخل السلطنة وخارجها.

نظرًا لكون معظم هذه الأطروحات تربوية في المقام الأول فقد تصدر مجال (الإدارة التربوية) العناوين الأكثر ظهورًا، يليه مجال المناهج وطرائق التدريس، ثم الدراسات الأكاديمية.

وتضمن مجالات أخرى كمجال الموارد البشرية وتقنيات التعليم وعلم النفس التربوي والمسرح والإعلام وتقنية المعلومات.

كما قامت دائرة تقييم العائد التدريبي بإعداد قاعدة بيانات تضم جميع بيانات الباحثين التربويين وبيانات أطروحاتهم الجامعية، ليسهل الوصول إلى الباحث لكل راغب بالاستفادة منها، وكذلك تعد هذه القاعدة رافدا للبيانات المطلوبة من قبل بعض الجهات التربوية التي تهتم بالباحثين والمهتمين تربويًا لكي يتم تسهيل مهامهم البحثية.

وللاستفادة من دليل ملخصات الأطروحات الجامعية، فإنه يتم توجيه نسخ ورقية من الإصدار بالإضافة للنسخ الالكترونية إلى الجهات المختلفة في الوزارة بدءًا من مكتب معالي الوزارة الموقرة، ومرورًا بمكاتب سعادة الوكلاء والمستشارين، ومديري العموم بديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية، ومراكز التدريب بالمحافظات، ومديري دوائر تنمية الموارد البشرية بالمحافظات، وبالإضافة إلى ذلك يستفيد من نسخ الإصدار الجامعات الخاصة داخل السلطنة، والمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

جديرٌ بالذكر أن المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية ممثلة في دائرة تقييم العائد بصدد عقد ندوة «البحوث والأطروحات الجامعية لخريجي البرامج التأهيلية» في 13 و14 مارس القادم في جامعة السلطان قابوس وسوف تستعرض هذه الندوة عددًا من الأبحاث والدراسات الواردة في هذه الأدلة.