29012017_014211_0
29012017_014211_0
آخر الأخبار

المؤتمر الطبي الأول لمجموعة أمراض الدم والأورام عند الأطفال بجامعة السلطان قابوس

29 يناير 2017
29 يناير 2017

مسقط في 29يناير /العمانية/ استضافت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم صحة الطفل بكلية الطب والعلوم الصحية المؤتمر الطبي الأول لمجموعة أمراض الدم والأورام عند الأطفال في منطقة البحر المتوسط وأفريقيا POEM الذي جاء بشعار "التعاون من أجل الشفاء".

رعت حفل افتتاح المؤتمر صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الدولي.

شارك في المؤتمر نحو 200 من الاختصاصيين في طب الأطفال وسرطان الأطفال وأمراض الدم، إلى جانب الجراحين، وأطباء علم المختبر والباثولوجيا، والصيادلة، مع مجموعة من الممرضين والممرضات وغيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية.

وتضمن المؤتمر مجموعة من الجلسات التي تناقش التقدم العلمي في علاج سرطان الأطفال واستعراض أنشطة ومشاريع هذه المجموعة. وهدف المؤتمر إلى تطبيق نتائج الأبحاث العلمية في علاج مرضى السرطان ومناقشة بروتوكولات لعلاج جميع مرضى السرطان ضمن الموارد المتاحة في كل بلد أو مركز طبي مع عرض أحدث تقنيات تشخيص ومعالجة سرطان الأطفال، إلى جانب مناقشة التقنيات الحديثة والاختبار الجزيئي في مجال الأورام العصبية، إضافة إلى مراجعة العلاج الإشعاعي لسرطان الغدد الليمفاوية بناء على الدراسات الحديثة والتجارب السريرية ومناقشة نتائج الأبحاث الجديدة في علاج الأورام الصلبة عند الأطفال.

كما تخلل المؤتمر معرض للملصقات العلمية التي تستعرض مجموعة من الأبحاث والدراسات.

وتحدث الدكتور عبد الحكيم الرواس، رئيس اللجنة المنظمة، عضو ممثل السلطنة في مجلس إدارة مجموعة POEM واستشاري في أمراض الدم والأورام وزرع نقي العظم في قسم صحة الطفل بمستشفى الجامعة عن أهمية هذا المؤتمر وإنجازات المجموعة POEM.

فقد تحدث عنها البروفيسور حسّان الصلح، نائب رئيس مجلس المجموعة ومدير المركز الطبي ورئيس إدارة الخدمات الطبية في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت والمدير الطبي لمركز سرطان الأطفال ومعهد نايف باسيل للسرطان في الجامعة الأمريكية ببيروت عن نشأة هذه المجموعة POEM وإنجازاتها كما تطرق إلى الخطط الاستراتيجية للمجموعة تحت عنوان: POEM: الماضي، الحاضر والمستقبل.

و تطرقت الدكتورة سيما جحا، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق والبحر المتوسط في برنامج التوعية الدولية في مستشفى سانت جود للأبحاث في ممفيس تينيسي بالولايات المتحدة إلى دور سانت جود ورؤيتها لمجموعات التعاون الطبية التي تهدف إلى تحسين الرعاية للأطفال المصابين بالسرطان في المنطقة.

وقدم الدكتور ياسر والي، رئيس اللجنة العلمية وأستاذ ورئيس وحدة أمراض الدم في قسم صحة الطفل في مستشفى جامعة السلطان قابوس والدكتور الرواس شريط فيديو حول تطور علاج أمراض الدم والأورام في سلطنة عمان.

وتضمن المؤتمر محاضرات قدمها أخصائيون بارزون وباحثون في علاج أمراض الدم والسرطان عند الأطفال في المنطقة والعالم، تناولوا فيها مواضيع متعددة حول الإنجازات والتقنية الحديثة في علاج وتشخيص أمراض السرطان عند الأطفال من خلال خمسة محاور.

تضمن المحور الأول عرضا لرؤية واستراتيجية مستشفى سانت جود حول الطب العالمي قدمها الدكتور كارلوس رودريجيز-غاليندو، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الطب العالمي للأطفال ومدير برنامج التوعية الدولية في مستشفى سانت جود للأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما قدمت الدكتورة ريا صعب، المدير العلمي لمجموعة POEM، و اختصاصية في علاج سرطان الأطفال، و نائب مدير مركز سرطان الأطفال في لبنان في المركز الطبي للجامعة الأمريكية في بيروت، أبرز إنجازات و نشاطات المجموعة.

واختتم هذا المحور بمحاضرة للدكتورة زكية اللمكي، أستاذة بقسم صحة الطفل – كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس عن علاج سرطان الأطفال في السلطنة.

دارت المحاضرات في المحاور الأربعة المتبقية حول التطورات الحديثة في علاج أورام الدم، الأورام الصلبة، الأورام العصبية وسرطان الغدد الليمفاوية قدمها اختصاصيون دوليون وإقليميون في علاج وأبحاث هذه الأمراض.